زلزال بقوة خمس درجات يضرب جنوبي إيران   
الثلاثاء 1435/7/29 هـ - الموافق 27/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 18:09 (مكة المكرمة)، 15:09 (غرينتش)

ضرب زلزال بقوة تزيد عن خمس درجات على مقياس ريختر صباح اليوم الثلاثاء جنوبي إيران بالقرب من مضيق هرمز، وشعر به سكان مدن خليجية عدة، دون أن تصل تقارير عن حدوث أي خسائر مادية أو بشرية.

وقال المعهد الأميركي للجيوفيزياء إن زلزالا شدته 5.1 درجات وقع عند الساعة العاشرة (4:30 غرينتش) على بعد 66 كلم جنوب مدينة كشم في جنوبي إيران.

وتحدثت الأنباء عن وصول ترددات الزلزال إلى مدينة بندر عباس الساحلية جنوبي إيران، وأن سكان بعض المدن الخليجية شعروا بها، حيث اهتزت أبراج في دبي لحوالي عشر ثوان، ولكن لم ترد أنباء عن إخلائها.

ومن جهته، قال مركز رصد الزلازل التابع لجامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان إن الزلزال وقع بعمق 6.4 كم، وذلك بقوة بلغت 5.6 درجات، وقد شعر بالزلزال عدد من سكان السلطنة وخاصة في المناطق الشمالية بمحافظة مسندم.     

أما مركز رصد الزلازل التابع لمعهد الجغرافيا الفيزيائية في جامعة طهران فقال إن قوة الزلزال بلغت 5.2 درجات، وهو ما أكدته وكالة أنباء إرنا الإيرانية، موضحة أنه لم تسجل أي أضرار.

وتقع إيران على خطوط تصدع زلزالية كبيرة، ففي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قُتل ثمانية أشخاص وجُرح نحو 45 جراء زلزال بلغت شدته 5.7 درجات ضرب مدينة برازجان شمال إقليم بوشهر جنوبي إيران التي توجد بها محطة الطاقة النووية الوحيدة في البلاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة