فلسطين ستعود لمجلس الأمن بتأييد عربي   
الاثنين 18/2/1434 هـ - الموافق 31/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 23:51 (مكة المكرمة)، 20:51 (غرينتش)
نبيل العربي (يمين) خلال مؤتمر صحفي برام الله وبجواره وزير خارجية فلسطين رياض المالكي (رويترز)

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن موضوع فلسطين سيعود إلى مجلس الأمن الدولي بتأييد عربي، بعد أن تسببت سياسات اللجنة الرباعية الدولية المعنية بالسلام في إضاعة الوقت، حسب تعبيره.

وقال نبيل العربي الاثنين -في مؤتمر صحفي حول حصاد العام- إن الدول العربية سوف تتجه بناء على قرار لجنة مبادرة السلام العربية إلى مجلس الأمن لإعادة طرح القضية الفلسطينية.  

وكان العربي دعا السبت الماضي خلال زيارته رام الله إلى تبني أسلوب جديد لحل الصراع الفلسطيني/الإسرائيلي، وقال -في مؤتمر صحفي عقب لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس- إنه "لا يمكن الاستمرار في الترتيبات والأسلوب المتبع منذ عشرين عاما لحل القضية الفلسطينية".

 وأضاف أن "هذا أسلوب يضيع الوقت، ويحقق فقط مطالب وأهداف إسرائيل التوسعية".

وأكد العربي أن زيارته -مع وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو- لرام الله أكدت له سوء الأوضاع الاقتصادية في الضفة الغربية، مشيرا إلى أنه في رام الله اتضحت الصورة أكثر عن الأزمة المالية الطاحنة التي تمر بها السلطة الفلسطينية.

وقال إنه بناء على طلب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يجدد الدعوة للدول العربية القادرة للوفاء بالتزاماتها في القمة العربية التي عقدت ببغداد في ما يتعلق بشبكة أمان السلطة الفلسطينية. 

كما قال إن الوفد العربي الذي زار قطاع غزة شاهد حجم الدمار والخراب هناك وأمورا "تفوق الوصف"، مشيرا إلى أن أعضاء الوفد ذهبوا لمستشفى الشفاء، وشاهدوا أطفالا صغارا يعانون آلاما.

وحول انتقاد البعض لضعف موقف الجامعة إزاء هجوم الجيش السوري على مخيم اليرموك في دمشق، قال العربي إن البعض يتصور أن الجامعة العربية لديها جيش يمكن أن تدافع به عن مخيم اليرموك، وأضاف أن ما حدث في اليرموك مسؤولية السلطات السورية ومجلس الأمن المسؤول عن الأمن والسلم الدولييْن.

وفي شأن آخر، كشف العربي أن منظومة العمل العربي المشترك الجديدة سوف تبدأ من أول عام 2013، مشيرا إلى وجود اقتراح بحريني لإنشاء محكمة حقوق إنسان عربية.

وأشار إلى أن القمة العربية العادية التي تتناول جميع الموضوعات سوف تعقد في الدوحة 25 و26 مارس/آذار، أما القمة العربية الاقتصادية فستعقد يوميْ 21 و22 من يناير/كانون الثاني في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة