عرض لبناني لأول مرة في افتتاح مهرجان القاهرة للمسرح   
الجمعة 1427/8/15 هـ - الموافق 8/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:12 (مكة المكرمة)، 21:12 (غرينتش)
اختارت اللجنة المنظمة لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي العرض المسرحي اللبناني "النشيد"، لعرضه في افتتاح الدورة الثامنة عشرة للمهرجان التي تبدأ فعالياتها مساء الأحد 10سبتمبر/أيلول الجاري.
 
وقال فاروق حسني وزير الثقافة المصري إن اختيار عمل لبناني لعرضه في حفل الافتتاح يعد سابقة في تاريخ المهرجان الذي يشهد أيضا ندوة خاصة بعنوان "التأثير اللبناني في المسرح العربي" باعتبار لبنان أحد أهم الدول العربية تأثيرا في مسيرة المسرح العربي.
 
وأضاف حسني أن عدد الدول المشاركة في المهرجان بلغ 47 دولة من بينها 14 دولة عربية و33 دولة أجنبية، وبلغ إجمالي عدد الفرق المسرحية المشاركة 62 فرقة تقدم كل منها عملا واحدا فقط، مشيرا إلى أن إدارة المهرجان اعتذرت لعدد كبير من الفرق وصل عددها إلى 119 فرقة حتى تمنح فرصة قوية للمنافسة.
 
وحول الترتيبات الخاصة بتأمين المسارح التي تقام عليها العروض حتى لا تتكرر حادثة حريق مسرح بني سويف بصعيد مصر، قال فاروق حسني إن عمليات التأمين تمت بالفعل وإنه لن يتم التهاون في ترتيبات الأمن، ولن يسمح بعرض عمل مسرحي في مكان غير مؤمَّن على الإطلاق.
 
وعن لجنة التحكيم قال الدكتور فوزي فهمي رئيس المهرجان إنها برئاسة المخرج الإيطالي جان كارلو ناني وتضم 10 أعضاء بينهم عضوان عربيان فقط هما المخرج المصري هاني مطاوع والناقد المغربي حسن المنيعي، مشيرا إلى أن إدارة المهرجان لا تتدخل على الإطلاق في عمل لجنة التحكيم واختياراتها.
 
ويكرم مهرجان المسرح التجريبي في دورته الجديدة عشرة من المبدعين في عالم المسرح بينهم الفنان المصري محمد الدفراوي والكاتب والمخرج العراقي صلاح القصب واسم الفنان الراحل أبو بكر عزت، كما يصدر المهرجان 19 كتابا خاصا بتاريخ وفنيات وتطور المسرح من مختلف الدول مترجمة إلى العربية.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة