كاميرا طائرة تتبعك مثل ظلك   
الخميس 25/7/1436 هـ - الموافق 14/5/2015 م (آخر تحديث) الساعة 11:22 (مكة المكرمة)، 8:22 (غرينتش)

ابتكرت شركة أميركية ناشئة مروحية صغيرة مسيرة تضم كاميرا عالية الجودة يمكن إطلاقها ببساطة في الهواء وبرمجتها لتعقب صاحبها دون الحاجة إلى جهاز التحكم اللاسلكي المعروف، وهي مخصصة لهواة المغامرة والتقاط الصور وتسجيل الفيديو الذاتي (السلفي).

وتحمل الكاميرا الطائرة اسم "ليلي كاميرا"، وتمتاز بخفة وزنها حيث لا يزيد عن 1.3 كيلوغرام، وبمقاومتها للماء، وهي تستخدم تركيبة من نظام تتبع بصري وتحديد المواقع لإبقاء هدفها داخل إطار التصوير، إلى جانب استخدام عدة مستشعرات مثل مستشعر للتسارع وآخر للمغناطيسية وثالث للضغط الجوي.

وتقوم فكرتها على تثبيت سوار تتبع بمعصم مالك الطائرة رباعية المراوح، وإدخال التعليمات عن اللقطة التي يرغب في تسجيلها وستقوم المروحية المسيرة بتتبعه لنحو عشرين دقيقة متكيفة مع خطواته.

وتمتاز الكاميرا بقدرتها على تسجيل الفيديو بدقة الوضوح الكامل "1080p" بمعدل ستين إطارا في الثانية وبدقة "720p" بمعدل 120 إطارا في الثانية. كما يمكنها التقاط الصور الثابتة بدقة 12 ميغابكسلا.

ويمكن ضبط الطائرة أيضا للحفاظ على وضعيتها والدوران لإبقاء الشخص داخل إطار الكاميرا أو الالتفاف حوله بينما يمكن برمجة مسارات طيران أخرى باستخدام تطبيق متنقل. بالإضافة إلى ذلك يوجد بالكاميرا ميكروفون مدمج يسمح بالتقاط الصوت من الأرض.

ولا يستغرق إعادة شحن بطارية الطائرة الكاميرا سوى ساعتين من الزمن. ويبلغ أقصى ارتفاع تستطيع التحليق إليه 15 مترا وأخفضه 1.75 متر، كما لا تتعدى المسافة التي قد تفصل بينها وبين المستخدم ثلاثين مترا، ولا تقترب أكثر من 1.75 متر. ويمكنها الطيران بسرعة أربعين كيلومترا في الساعة.

وتتوفر الكاميرا الطائرة "ليلي" للطلب المسبق على موقع الشركة الرسمي بسعر خاص يبلغ 499 دولارا، في حين سيصل سعرها عند طرحها رسميا في الأسواق في فبراير/شباط المقبل إلى 999 دولارا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة