زوكربيرغ يتعهد بالتبرع بـ99% من حصته بفيسبوك   
الأربعاء 21/2/1437 هـ - الموافق 2/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 13:43 (مكة المكرمة)، 10:43 (غرينتش)

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك أمس الثلاثاء أنه سيتبرع بـ99% من أسهمه بفيسبوك، التي تقدر قيمتها حاليا بـ45 مليار دولار، خلال حياته، وذلك في رسالة مطولة أعلن فيها أيضا أنه وزوجته "بريسيلا تشان" رزقا بالمولودة "ماكس"، التي ولدت الأسبوع الماضي.

وقال مارك زوكربيرغ في الرسالة التي كتبها مع زوجته، "نحن ملتزمان بتنفيذ جزئنا الصغير للمساعدة في بناء هذا العالم لكافة الأطفال"، وأضاف "سنتبرع بـ99% من أسهمنا بفيسبوك خلال حياتنا للانضمام إلى آخرين كثيرين في تحسين هذا العالم للجيل القادم".

ورغم أن مؤسس فيسبوك لم يحدد أوجه إنفاق هذه الأموال، فإنه أشار إلى عدد من مواضع الاهتمام لديه مثل: "علاج الأمراض، وتخصيص التعليم، وتسخير الطاقة النظيفة، ووصل الناس، وبناء مجتمعات قوية، والحد من الفقر، وتوفير حقوق متساوية، ونشر التفاهم بين الأمم".

وسيتم التصرف بهذه الأموال عبر مؤسسة خيرية جديدة أسسها زوكربيرغ كشركة ذات مسؤولية محدودة تحمل اسم "مبادرة تشان زوكربيرغ"، وجاء في وثيقة قدمتها فيسبوك للجنة الأوراق المالية والبورصات أن زوكربيرغ "سيحتفظ بالسيطرة وحق التصرف بأي أسهم مملوكة من قبل هذا الكيان".

وجاء في الوثيقة أن الأموال ستستخدم تحديدا لأغراض "تعزيز مهمة النهوض بالقدرات البشرية، وتعزيز المساواة عن طريق الأعمال الخيرية، والأنشطة العامة، وغيرها من الأنشطة من أجل الصالح العام".

وتضاهي هذه الخطة خطوة مليارديرات آخرين مثل وارن بافيت، وبيل وميليندا غيتس، الذين أنشؤوا مؤسسات خيرية وتعهدوا بالتبرع بثرواتهم للأعمال الخيرية.

وأشارت فيسبوك أيضا إلى أن زوكربيرغ لن يتبرع بأكثر من مليار دولار سنويا من قيمة أسهمه في فيسبوك على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وأنه ينوي الاحتفاظ بوضعية المساهم المسيطر على أغلبية التصويت في الشركة في المستقبل المنظور.

يذكر أن تشان وزوكربيرغ تعهدا حتى الآن بالتبرع بمبلغ 1.6 مليار دولار لأعمال الخير التي يقومان بها، وقاما بعدة تبرعات هذه العام بما في ذلك لمدارس عامة ومبادرات لتحسين الوصول إلى الإنترنت، وتبرعا أيضا للمستشفى العام في سان فرانسيسكو، حيث تعمل تشان طبيبة أطفال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة