مهرجان ببيروت يجسد مفاهيم المقاومة   
السبت 1431/11/2 هـ - الموافق 9/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:11 (مكة المكرمة)، 17:11 (غرينتش)
المهرجان شهد تكريم عدد من المخرجين السينمائيين (الجزيرة نت)

نقولا طعمة-بيروت
 
نظمت الجمعية اللبنانية للفنون (رسالات) مهرجانا لأفلام المقاومة تضمن عرض خمسة أفلام من إيران وفلسطين ولبنان تحت عنوان "المهرجان الدولي لأفلام المقاومة" بالتعاون مع المستشارية الثقافية الإيرانية وقناة المنار.

وقال مدير النوادي والروابط الفينة في الجمعية وئام أحمد إن المقاومة في لبنان لعبت دورا كبيرا في الصراع مع إسرائيل، وسطرت دروسا كثيرة، "فكانت فكرة المهرجان أن تترجم الأشياء التي حدثت في حرب 2006 لكي يراها الناس، ولذلك تم انتقاء مجموعة كتجربة أولى تخاطب وجدان المشاهدين".

بدوره أوضح الملحق الثقافي الإيراني في بيروت صالح نيا، أن مهرجان أفلام المقاومة ينبثق من مهرجان "الدفاع المقدس" في دورته الحادية عشرة لهذا العام، الذي أقيم في طهران مؤخرا وتضمن 186 فيلما من 61 بلدا.

مدير النوادي في الجمعية وئام أحمد (الجزيرة نت)
أبرز الأفلام

فيلم الافتتاح كان "الطفل والملاك" الذي تدور أحداثه عام 1981، حيث تستعد "فرشنة" مع عائلتها للمشاركة في عرس، وأثناء محاولة مساعدتها لجدتها للخروج من المنزل، تسقط إحدى الطائرات العراقية أمام منزل الأسرة.

وقد نال الفيلم جائرة أفضل فيلم آسيوي في مهرجان السينما الدولي في طهران 2009، وكذلك جائزة أفضل ممثلة طفلة وشابة، وجائرة أفضل مخرج، وأفضل فيلم طويل.
 
وفيلم "الرماد الأخضر" لإبراهيم كبا الذي نال جوائز عديدة بالمهرجانات وهو يتناول قصة هادي الذي يتوجه إلى مدينة كرواسي، ويحاول صديقه مساعدته على إيجاد فاطمة التي قرر هادي الزواج بها، ويصل هادي إلى الجبهة البوسنية ويصاب في المعارك، وينقل إلى الخطوط الخلفية.
 
ومن الأفلام الإيرانية التي عرضت بالمهرجان الدولي لأفلام المقاومة، فيلم حافلة الليل للمخرج كيومرت نور أحمد.
 
أما فيلم "أهل الوفا" فهو إنتاج لبناني من إخراج نجدت أنزور، وكان قد نال جائزة أفضل فيلم تلفزيوني عن المقاومة في مهرجان "الدفاع المقدس" في دورته الحادية عشرة.

تكريم المخرجة مي المصري (الجزيرة نت)
ومن فلسطين كان فيلم "عصفور الوطن" الذي يعرض مشاكل الفلسطينيين بغزة بسبب الممارسات والسياسات الإسرائيلية.
 
تكريم
تجدر الإشارة إلى أنه في ختام المهرجان جرى تكريم لعدد من المخرجين السينمائيين العاملين في نطاق الفيلم المقاوم، ومن هؤلاء منتصر كورات ومحمد النابلسي وشيخ علي ظاهر وعبد الله النبي ومحمد دبوق ومهدي قانصوه وغازي أخضر وجان شمعون وسايد كعدو ومي مصري ويعقوب قصير وحسن عطايا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة