رئيسة البرازيل تعلن الحرب على زيكا   
الأربعاء 1437/4/25 هـ - الموافق 3/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 13:28 (مكة المكرمة)، 10:28 (غرينتش)

قالت رئيسة البرازيل إن حكومتها لن تدخر أي موارد في سبيل تعبئة بلادها لحرب لمكافحة البعوض الذي ينقل فيروس زيكا الذي يجتاح الأميركيتين حاليا، والذي أصاب مئات الحوامل ويشتبه فيه بالمسؤولية عن التسبب بولادة مئات المواليد المصابين بصغر الرأس.

وقالت ديلما روسيف في كلمة خلال جلسة مشتركة لمجلسي الكونغرس البرازيلي في بداية العام التشريعي بالبلاد أمس الثلاثاء إنه لن يكون هناك أي نقص في التمويل.

وأضافت أن البرازيل والولايات المتحدة دخلتا شراكة لابتكار لقاح مضاد لفيروس زيكا في أسرع وقت ممكن للقضاء على انتشار الفيروس المرتبط بآلاف من حالات تشوه أمخاخ المواليد بالبرازيل.

وأعلنت روسيف أن حكومتها ستركز جهودها في 2016 على إخراج البلاد من الركود الاقتصادي ومكافحة فيروس زيكا الذي أصاب مئات الحوامل وتسبب بولادة مئات المواليد المصابين بصغر الرأس، وقالت إنها تطلب من جميع البرلمانيين التعاون مع الحكومة بعد سنة كانت حافلة بالخلافات السياسية.

وقبل ستة أشهر من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية -التي تستضيفها ريو دي جانيرو- أكدت روسيف أن حكومتها سترصد كل الموارد المالية اللازمة لمكافحة البعوض الذي ينقل فيروس زيكا.

وأعلنت وزارة الصحة البرازيلية أمس الثلاثاء أنها سجلت بين أكتوبر/تشرين الأول ويناير/كانون الثاني الماضيين ولادة أكثر من أربعمئة طفل تأكدت إصابتهم بصغر الجمجمة، في حين لا يزال هناك 3670 مولودا رأوا النور في الفترة نفسها ويشتبه بإصابتهم بالحالة نفسها ولكنهم ما زالوا يخضعون لفحوص طبية. وللمقارنة، فإن الوزارة سجلت طوال العام 2014 ولادة 147 طفلا مصابين بحالة صغر الجمجمة.

video

وكانت الرئاسة البرازيلية دعت أول أمس الاثنين النساء الحوامل للامتناع عن السفر إلى البرازيل لحضور أولمبياد 2016 وذلك تجنبا لالتقاط فيروس زيكا الذي تم ربطه بتشوهات خلقية لدى المواليد والذي أعلنته منظمة الصحة العالمية حالة صحية عالمية طارئة.

من جهة أخرى، قال الرئيس المالي لشركة الخطوط الجوية البرازيلية إدمار لوبيز في اتصال مع محللين أول أمس الاثنين إن تأثير فيروس زيكا الذي ينتشر بسرعة على حركة السفر الجوي لا يزال غير واضح.

وعرضت الخطوط الجوية البرازيلية وشركات طيران أخرى تغيير مواعيد السفر وتغيير مسار السفر للنساء الحوامل اللاتي حجزن تذاكر طيران لمناطق أصابها زيكا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة