العراق يتسلم طائرات جديدة لمعركة الموصل   
الخميس 1437/11/9 هـ - الموافق 11/8/2016 م (آخر تحديث) الساعة 17:14 (مكة المكرمة)، 14:14 (غرينتش)

أعلنت وزارة الدفاع العراقية وصول دفعة جديدة من طائرات استطلاع أميركية الصنع من نوع "كنغ أير-350" قالت إنها ستُستخدم في المعركة المرتقبة لاستعادة مدينة الموصل شمالي العراق.

وقال قائد القوة الجوية في تصريح صحفي إن وصول هذه الطائرات يمثل إضافة إلى القدرة القتالية لقواته.

ويأتي وصول طائرات الاستطلاع بعد أيام من إعلان وزارة الدفاع أنها تسلمت مجموعة جديدة من طائرات "أف 16" المقاتلة من الولايات المتحدة. وكانت حكومة بغداد قد أبرمت عقدا لشراء 36 طائرة منها قبل سنوات.

وتشن القوات العراقية منذ أسابيع عملية عسكرية جنوب الموصل، وتمكنت مؤخرا من استعادة قاعدة القيارة الجوية على الضفة الغربية لنهر دجلة، وهي تسعى لاستعادة مدينة القيارة نفسها من تنظيم الدولة الإسلامية.

ويقول مسؤولون عراقيون إن معركة الموصل باتت وشيكة، بينما تتوقع مصادر غربية أن تتم استعادة الموصل قبل نهاية العام الحالي. علما بأن تنظيم الدولة يسيطر عليها منذ يونيو/حزيران 2014.

ميدانيا، أفادت مصادر بمقتل عشرة من القوات العراقية بجزيرة الخالدية شمال شرق الرمادي في هجوم لتنظيم الدولة. وكانت الحكومة أعلنت أنه قواتها استعادت معظم منطقة الخالدية إثر العملية العسكرية التي بدأت نهاية الشهر الماضي.

وفي محافظة المثنى جنوبي البلاد، قتل اثنان من عناصر الشرطة وأصيب ثلاثة في هجوم بسيارة ملغمة على حاجز للشرطة بمدينة السماوة (350 كيلومترا جنوب بغداد). ووصف متحدث أمني التفجير بالانتحاري، وقال إنه وقع في بادية السلمان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة