سرقة لوحتين لكوخ من متحف في أمستردام   
السبت 2/10/1423 هـ - الموافق 7/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت
متحدثة باسم متحف فان كوخ الهولندي إن لصوصا مسلحين سرقوا صباح اليوم لوحتين للفنان الهولندي فينست فان كوخ من المتحف في العاصمة أمستردام.

وأوضحت المتحدثة أن اللوحتين هما "كنيسة نونن البروتستانتية" و"شاطئ شخيفينغن خلال العاصفة"، مشيرة إلى أنها لا تعرف القيمة الحقيقة للوحتين المسروقتين، لكنها أكدت أن قيمة كل لوحة تقدر بملايين الدولارات.

وقال متحدث باسم الشرطة إن اللصوص دخلوا إلى المتحف الذي يضم حوالي 200 لوحة و500 من الرسومات الأخرى للفنان فان كوخ، مشيرا إلى أن السلطات المختصة قررت إغلاق المتحف لأجل غير مسمى.

يشار إلى أن فان كوخ ولد في هولندا عام 1853 وأصبح من أشهر الرسامين في العالم بفضل لوحاته التي رسمها خلال إقامته في منطقة آرل (جنوب فرنسا) ولا سيما "دوار الشمس" و"منظر من آرل" و"باذر الحبوب".

وهذا هو الحادث الثاني الذي تتعرض له المتاحف الهولندية في غضون الخمسة أيام الأخيرة. ففي وقت سابق من هذا الأسبوع تمكن لصوص مسلحون من اختراق النظام الأمني المحصن لأحد المتاحف في مدينة لاهاي وسرقوا مجوهرات ثمينة تقدر بملايين الدولارات.

وكانت هذه المجوهرات التي تملكها البرتغال معروضة في إطار معرض عن الماس بعنوان "من حجر خام إلى جوهرة" افتتح في الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة