اليابان توقف استيراد الدجاج التايلندي مؤقتا   
الخميس 1424/11/30 هـ - الموافق 22/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

السلطات اليابانية تدفن دواجن في حفرة قرب مزرعة يشتبه في انتشار وباء إنفلونزا الطيور فيها (رويترز)
حظرت اليابان اليوم مؤقتا استيراد الدجاج من تايلند بسبب مخاوف من وباء إنفلونزا الطيور.

وقالت وزارة الزراعة اليابانية في بيان لها "إلى أن يتضح ما إذا كان هناك وباء أبلغنا الأطراف المعنية بأننا سنوقف مؤقتا واردات الدجاج من تايلند كإجراء وقائي".

وقال مسؤول في الوزارة إن قرار الحظر شرع في تنفيذه على الفور، دون أن يشير إلى المدة التي سيبقى فيها الحظر. وكانت اليابان قد حظرت استيراد لحم الدجاج من مكاو وهونغ كونغ وإيطاليا وكوريا الجنوبية وفيتنام.

وردا على أنباء عن موت عدة تايلنديين لإصابتهم بإنفلونزا الطيور، قالت الحكومة التايلندية اليوم إنها لا تحاول التعتيم على حالات الإصابة بالمرض.

وقد نقلت صحيفة (نيشن) التايلندية عن مصادر طبية لم تذكر اسمها قولها إن عدة تايلنديين ماتوا بسبب إنفلونزا الطيور، ولكن مسؤولي الصحة يخشون الكشف عن الأمر بسبب عملية "تعتيم حكومية".

وأعلن سيناتور تايلندي اكتشاف أول حالة لإنفلونزا الطيور في تايلند عند أحد الأطفال، في حين أوضحت الحكومة أنها بدأت بإجراء اختبارات على ثلاثة أشخاص ظهرت عليهم أعراض المرض.

في هذه الأثناء حذرت منظمة الصحة العالمية اليوم من تزايد خطر انتقال إنفلونزا الطيور إلى الإنسان خصوصا مع بدء تفشي هذا المرض في بلدان أخرى غير فيتنام.

وقال المتحدث باسم المنظمة بود ديتز في فيتنام إنه رغم عدم امتلاك المنظمة لأدلة على انتقال إنفلونزا الطيور إلى الإنسان فإنها تخشى أن يتم هذا الأمر في مرحلة لاحقة، مشيرا إلى أنه من المستحيل التكهن بتاريخ محدد لهذا الأمر، ولكن الخطر يتزايد من تطور الفيروس وانتقال عدواه إلى البشر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة