كيف قبض على صدام؟   
الثلاثاء 1424/10/22 هـ - الموافق 16/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حاولت معظم الصحف العربية اليوم تحديد الطريقة التي جرى بها اعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين أول أمس, كما تطرقت إلى العديد من الموضوعات العربية الأخرى التي تواترت أمام حدث اعتقال صدام.

مفتاح الوصول

الشخصية المفتاح في التوصل لاعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين هو أحد أفراد عشيرته الذي اعتقل الجمعة الماضية وأدلى بمعلومات حيوية أدت إلى القبض على صدام

النهار

نقلت صحيفة النهار اللبنانية عن مصادر أميركية أن الشخصية المفتاح في التوصل لاعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين هو أحد أفراد عشيرته الذي اعتقل الجمعة الماضية وأدلى بمعلومات حيوية أدت إلى القبض على صدام.

وقالت إن عملية تضييق الخناق على صدام بدأت قبل نحو ثلاثة أسابيع عندما غير محللو الاستخبارات ومخططو العمليات الخاصة إستراتيجيتهم في مطاردته.

فبدل الاهتمام بالأسماء المعروفة المقربة من صدام والواردة في اللائحة الأميركية بالمطلوبين العراقيين بدأ التركيز على أفراد عشيرته وأهالي تكريت, كما باتت عملية جمع المعلومات تعتمد على الأفراد أكثر من طائرات الاستطلاع ومراقبة خطوط الهاتف.

وأشارت المصادر إلى أن الحملات العسكرية الأخيرة نجحت في الحصول على مزيد من المعلومات عن مكان اختفاء صدام عن طريق اعتقال عدد من أفراد العائلات القريبة منه.

تلاسن
وفي حوار هاتفي أجرته معه صحيفة الحياة اللندنية, قال موفق الربيعي عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق إن تلاسنا حصل بين الرئيس العراقي السابق صدام حسين وبعض أعضاء المجلس الذين التقوه عقب اعتقاله.

وقال إن صدام تفوه بألفاظ بذيئة وتحدث عن "الحق التاريخي" للعراق في الكويت, وأنه كان يخشى أن يلقى عقب اللقاء مصير عبد الكريم قاسم بعد اعتقاله عام 1963.

وأوضح الربيعي أن صدام جلس على طرف سريره مطأطئ الرأس وحاني الظهر يضع رجلا على الأخرى في مقابل أعضاء المجلس الأربعة الذين التقوه وهم الربيعي وأحمد الجلبي وعدنان الباجه جي وعادل عبد المهدي. فيما كان الحاكم المدني للعراق بول بريمر وقائد القوات الأميركية الجنرال ريكاردو سانشيز واقفين طوال اللقاء الذي استمر نصف ساعة ولم يتخلله حديث بينهما وبين صدام.

وقال الربيعي إنه سأل صدام لماذا لم يستخدم أيا من الرشاشين اللذين كانا معه ضد الأميركيين. فأجاب متهكما: هل قاتلت أنت؟ وقال الربيعي: عند نهاية اللقاء قلت له: صدام حسين لعنة الله عليك في الدنيا والآخرة, كيف ستلقى الله بهذا السجل الحافل من الجرائم, فرد علي بألفاظ بذيئة.

حماس ومنظمة التحرير

منظمة التحرير تريد لحماس أن تكون تحت عباءتها, وأن تصادر البرنامج السياسي للحركة لمصلحة برنامج المنظمة, ولو قبلت المنظمة بدخول حماس بثقلها في الشارع بناء على النظم الديمقراطية لشاركت حماس

الرنتيسي/الخليج

في حوار مع صحيفة الخليج الإماراتية أعلن عبد العزيز الرنتيسي القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) استعداد حركته للانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية بشرطين, هما توفر برنامج سياسي مقبول وتمثيل يتناسب مع شعبية الحركة.

لكن الرنتيسي قال إن منظمة التحرير تريد لحماس أن تكون تحت عباءتها, وأن تصادر البرنامج السياسي للحركة لمصلحة برنامج منظمة التحرير, وأن المنظمة لو قبلت بدخول حماس بثقلها في الشارع بناء على النظم الديمقراطية لشاركت حماس, ولكن منظمة التحرير لا يمكن أن تقبل بهذا الأمر لأنه سيكون على حساب برنامجها السياسي.

وانتقد الرنتيسي ما سماه قبول السلطة الفلسطينية لاتفاقية جنيف غير الرسمية للحل, ووصفها بأنها اتفاقية لا يرضى بها حتى شارون, وهي تعني إفلاس مشروع السلطة في التوصل إلى حل.

أزمة إعلامية
نقلت صحيفة السفير اللبنانية عن مصادرها أن وزير الإعلام اللبناني ميشال سماحة يتجه إلى إصدار قرار بوقف نشرات الأخبار في محطة "نيو تي في" اللبنانية لمدة يومين بناء على توصية المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع الذي اعتبر، إثر الاستماع إلى معدي نشرة أخبار يوم الجمعة الماضي والتي تناولت حمل السلطات إحدى مذيعات المحطة على السفر إلى الخارج بسبب عدم إعطائها إقامة كونها سودانية، اعتبر أن النشرة تتضمن مخالفات للقانون.

وتشير الصحيفة إلى أن المجلس الوطني للإعلام اعتبر أن حمل المحطة بالاسم على مدير عام الأمن العام اللواء جميل السيد ورئيس جهاز الأمن والاستطلاع للقوات السورية في لبنان العميد الركن رستم غزالة يشكل مخالفة صريحة وجسيمة لأحكام البند الثاني من المادة السابعة من قانون البث التلفزيوني والإذاعي الذي ينص على التزام المؤسسة موضوعية بث الأخبار والأحداث، والحفاظ على النظام العام وحاجات الدفاع الوطني ومقتضيات المصلحة العامة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة