بولندا تودع رئيسها والتحقيقات مستمرة   
الأحد 1431/4/26 هـ - الموافق 11/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:39 (مكة المكرمة)، 13:39 (غرينتش)

جثمان الرئيس كاتشينسكي ينقل إلى الطائرة البولندية في مطار سمولينسك (الفرنسية)

وصل إلى وارسو ظهرا جثمان الرئيس البولندي الراحل ليخ كاتشينسكي على متن طائرة عسكرية بولندية نقلته من مقاطعة سمولنسك غربي روسيا حيث قضى أمس في حادث تحطم طائرته مع 95 آخرين.

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع البولندية إن قداسا سيقام في القاعدة التي يصلها الجثمان قرب وارسو ثم يصار إلى نقله إلى قصر الرئاسة حيث سيتاح للبولنديين إلقاء النظرة الأخيرة عليه.

 

وأقيمت في سمولينسك مراسم وداع لجثمان الرئيس القتيل شارك فيها رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين والسفير البولندي في موسكو حسب سي إن إن مع العلم أن بوتين الذي يترأس لجنة التحقيق الروسية كان قد تفقد أمس موقع التحطم مع نظيره البولندي دونالد تاسك.

 

وكان ياروسلاف كاتشينسسكي زعيم حزب القانون والعدالة المعارض وتوأم الرئيس القتيل قد تعرف أمس على جثة شقيقه بسمولينسك. وقال موفد الجزيرة إلى وارسو إن جثة زوجة الرئيس ماريا وجثث الضحايا الآخرين نقلت جوا إلى موسكو للتعرف عليهم خصوصا وأن بعضهم تحول إلى أشلاء.

 

وكان الرئيس كاتشينسكي قد قضى مع 87 من نخبة بولندا العسكرية والسياسية وثمانية آخرين من طاقم الطائرة أثناء توجههم إلى سمولنسك لإحياء الذكرى السبعين لمجزرة كاتين التي قتل فيها 22 ألفا من ضباط وجنود بولندا ونخبتها بأمر من الزعيم السوفياتي جوزيف ستالين.

 

وتوقفت الحركة في هذه الدولة الواقعة وسط أوروبا اليوم لمدة دقيقتين حزنا على ضحايا الطائرة الرئاسية وسط حداد لمدة أسبوع أعلنه القائم بأعمال الرئاسة رئيس البرلمان برونيسلاف كوموروفسكي.

 

وأعلنت روسيا بدورها الحداد يوما على ضحايا الطائرة الرئاسية البولندية وانضمت إليهما اليوم التشيك التي كان رئيسها فاكلاف كلاوس صديقا لنظيره البولندي القتيل.

 

وهذا هو الحادث الأخير في سلسسلة حوادث طيران قتل فيها زعماء في القرن الأخير.

 

بوتين أثناء مشاركته في توديع جثمان كاتشينسكي بمطار سمولينسك (الفرنسية).
تجاهل النصيحة
في غضون ذلك تتواصل التحقيقات في أسباب تحطم الطائرة وسط تأكيدات غرفة المراقبة الروسية والمسوؤلين الروس أن "الطيار تجاهل النصيحة بالتوجه إلى موسكو أو مينسك بسبب الضباب الكثيف وقرر الهبوط حيث كان يجب أن لا يهبط".

 

وقال متحدث باسم وزير المواصلات الروسي إن صوت الطيار وتسجيلات الرحلة تجرى معاينتها في مختبرات خاصة بحضور مسؤولين بولنديين بينهم ممثلون عن النائب العام البولندي.

 

وأشار محقق روسي إلى أن أكثر من أربعين اختصاصيا يقومون الآن بالعمل في موقع التحطم في غابة قريبة من مطار سمولنسك.

 

وكان الرئيس البولندي ومحافظ البنك المركزي وقائد الجيش من بين قتلى تحطم الطائرة وهي من طراز توبوليف 154وقد سقطت في الأحراج على بعد نحو كيلومترين من المطار.

 

موعد الانتخابات
وفي التداعيات الدستورية لغياب الرئيس البولندي يستعد برونيسلاف كوموروفسكي القائم بأعمال الرئيس البولندي لمحادثات وشيكة مع الأحزاب السياسية للاتفاق على موعد الانتخابات الرئاسية.

 

آلاف البولنديين تجمعوا أمام قصر الرئاسة للتعبير عن حزنهم على فقدان كاتشينسكي(الفرنسية)
وفي كلمة متلفزة موجهة إلى الشعب, قال كوموروفسكي إن عليه أن يعلن موعد انتخابات الرئاسة خلال 14 يوما, على أن تجرى الانتخابات في غضون ستين يوما من ذلك الإعلان.

 

يُشار إلى أن كاتشينسكي كان يطمح لترشيح نفسه لفترة رئاسية جديدة من خمس سنوات في سبتمبر/أيلول القادم بعد انتهاء فترته الرئاسية، لكن الصحفي العربي المقيم في وارسو زهير أبو السبع أشار للجزيرة إلى أن فرص نجاحه كانت ضعيفة بسبب انخفاض شعبيته في البلاد.

 

يذكر أيضا أن دور الرئيس في بولندا رمزي إلى حد بعيد إلا أن من يتولى هذا المنصب يمكنه نقض التشريعات الحكومية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة