نجل الرئيس الأذري يرشح نفسه للانتخابات الرئاسية   
الجمعة 1424/5/6 هـ - الموافق 4/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إلهام علييف (رويترز)

حذا إلهام نجل الرئيس الأذري حيدر علييف حذو والده ورشح نفسه للانتخابات الرئاسية المرتقبة يوم 15 أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وقد وافقت لجنة الانتخابات المركزية على هذا الترشيح بعد أن صوت عشرة من أعضائها لصالحه بينما اعترض خمسة بزعم أن الوثائق التي قدمها إلى اللجنة تحتوي على تجاوزات. وسجلت اللجنة طلبات عشرة مرشحين بينهم ممثلون عن المعارضة.

واعتبر محللون أن قرار إلهام علييف -وهو المسؤول الثاني في الحزب الحاكم في البلاد- بالمشاركة في الانتخابات يعني أن والده سيسحب ترشيحه لصالحه في نهاية المطاف.

وقال الخبير السياسي إيلدار إسماعيلوف من مجموعة "من أجل مجتمع مدني" إنه سيكون من غير المعقول أن يترشح الأب والابن للولاية نفسها في الوقت نفسه، مؤكدا أن أحدهما سيضطر للتخلي عن السباق الرئاسي. وأضاف أن "الوضع الصحي للرئيس يرغمه على أن يختار خلفا له. وقد حدد خياره اليوم".

وقال المحلل السياسي ورئيس المؤسسة الأوروبية الآسيوية للتعاون الاستراتيجي رشاد رزاكولييف إن حيدر علييف سينسحب على الأرجح من الانتخابات تاركا المجال أمام ابنه.

يشار إلى أن حيدر علييف (80 عاما) قدم ترشيحه أيضا للانتخابات الرئاسية رغم تعرضه لمشاكل صحية في الآونة الأخيرة. فقد غاب عن الوعي أمام كاميرات التلفزيون في أبريل/ نيسان الماضي ولم يظهر علنا منذ ذلك الحين إلا نادرا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة