فيلم برازيلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي   
السبت 1427/11/4 هـ - الموافق 25/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:41 (مكة المكرمة)، 22:41 (غرينتش)
 
تفتتح الأسبوع القادم بدار الأوبرا المصرية الدورة الثلاثون لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بفيلم اجتماعي غنائي برازيلي تكريما لسينما أميركا اللاتينية ضيف شرف المهرجان.
 
وستفتتح الدورة الجديدة الثلاثاء القادم بفيلم "ابنا فرانشيسكو" الذي رشحته البرازيل ليمثلها في جائزة الأوسكار لأحسن فيلم أجنبي، كما أنه أنجح فيلم برازيلي عام 2005 على المستوى الجماهيري على مدى الخمسة والعشرين عاما الأخيرة.
 
ويتنافس في المسابقة الرسمية 18 فيلما من 15 دولة هي الأرجنتين والبرازيل وكندا والتشيك وفرنسا والمجر والهند وإيران وإيطاليا وإسبانيا وسريلانكا وسويسرا والصين والمكسيك ومصر وهي الدولة العربية الوحيدة المشاركة في المسابقة الرسمية.
 
وسيكرم المهرجان أربعة ممثلين من أميركا اللاتينية هم الأرجنتينيان ميا مايسترو ونيكولاس مايتو، والمكسيكية مايا ويل ديل مونت، والكولومبي سيزار باديللو، إضافة إلى الممثلين المصريين محمود عبد العزيز ويسرا، والموسيقي عمر خيرت، ومدير التصوري سعيد شيمي.
 
ويتنافس في مسابقة الأفلام العربية ثمانية أفلام هي "التلفزة جاية" و"بين الوديان" من تونس و"حنين" من دولة الإمارات العربية المتحدة و"أشواك القلب" من المغرب و"فلافل" من لبنان و"بركات" من الجزائر و"ألبوم" وهو أول فيلم عماني و"كيف الحال" من السعودية.
 
وينظم المهرجان بانوراما للسينما اللبنانية تعرض فيها بعض أفلامها، إضافة إلى قسم للسينما المصرية تعرض فيه أفلام أنتجت في العامين الأخيرين وفيلم "المومياء" للمخرج المصري شادي عبد السلام.
 
ويهدي المهرجان دورته الجديدة إلى روح الروائي المصري نجيب محفوظ الحاصل على نوبل في الآداب عام 1988 كما يصدر كتابا بالعربية والإنجليزية عنوانه "نجيب محفوظ ترنيمة حب" تكريما لمحفوظ الذي شارك في كتابة حوالي 25 فيلما وأنتجت السينما من إبداعه أكثر من 40 فيلما.
 
ويتضمن تكريم محفوظ عرض فيلم وثائقي أخرجته المصرية سميحة الغنيمي يتناول حياته وأهم الجوائز التي نالها ومشاهد من أبرز الأفلام المأخوذة عن أعماله, كما يعرض أيضا فيلمان مأخوذان عن روايتين له هما "السمان والخريف" و"ثرثرة فوق النيل".
 
وضمن اختيار سينما أميركا اللاتينية ضيف شرف المهرجان خصص قسم عنوانه "إجلالا لنجيب محفوظ" ويعرض فيه الفيلمان المكسيكيان المأخوذان عن روايتيه "بداية ونهاية" إنتاج 1993 و"زقاق المدق" إنتاج 1994.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة