التدخين يسبب الشيخوخة المبكرة   
الجمعة 1421/12/29 هـ - الموافق 23/3/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
أرجع باحثون بريطانيون الشيخوخة المبكرة الناجمة عن سنوات طويلة من التدخين إلى زيادة في نوع من البروتينات يسبب فقدان الجلد لمرونته. وتتسبب الكيماويات التي يحتوي عليها التبغ في أضرار خطيرة على الجلد تجعل المدخن يبدو أكبر سنا مما هو عليه.

وكان العلماء على دراية بتأثير التدخين على الجلد ولكنهم حتى الآن لم يعرفوا كيفية حدوثه وأسبابه. إلا أن بحثا جديدا قام به أطباء في كلية جايز كينغز أند سانت توماس للطب في لندن ربما يساعد في تقديم تفسير لهذه الحالة.

وكان أنتوني يونغ أستاذ علم الأحياء وفريقه يدرسون تأثير ضوء الأشعة فوق البنفسجية على الجلد عندما أدركوا أن المدخنين لديهم معدلات عالية من بروتين يسمى اختصارا برمز إم.إم.بي/1 يقوم بتفتيت الكولاجين وهو عنصر مهم في المحافظة على مرونة البشرة.

وقال يونغ "يظهر لدى المدخنين بشكل أعلى من غيرهم الجين الذي يفرز إنزيم إم.إم.بي/1 المعروف أنه يفتت الكولاجين وهو بروتين البناء الرئيسي في الجلد.. نرى أن السبب وراء ظهور المدخنين أكبر سنا هو تنشيط هذا الجين ببعض مكونات دخان التبغ".

غير أن يونغ وفريقه ليسوا متأكدين من المادة الموجودة في التبغ والتي تنشط هذا الجين، ولكنهم يشتبهون بأنها مثل الكيماويات المسببة للسرطان إذ ثبت وجود صلة أيضا بين إنزيم إم.إم.بي/1 والمرض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة