وفود أفريقية وإماراتية تزور مصر   
السبت 24/10/1434 هـ - الموافق 31/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 22:40 (مكة المكرمة)، 19:40 (غرينتش)
لجنة الحكماء الأفريقية برئاسة كوناري التقت السيسي (الجزيرة نت-أرشيف)

تبادلت لجنة حكماء الاتحاد الأفريقي مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء المصري وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبد الفتاح السيسي بالقاهرة اليوم وجهات النظر حول المستجدات والمتغيرات الراهنة بمصر والمنطقة، بينما وصلت وفود إماراتية للقاهرة للإعداد لزيارة ولي عهد أبو ظبي ووزير خارجيتها.  

وأعربت لجنة حكماء الاتحاد الأفريقي عن تطلعها لاستمرار مصر في تنفيذ خارطة المستقبل بمشاركة كافة القوى الفاعلة في المجتمع المصري.

وقالت اللجنة التي يرأسها رئيس دولة مالي السابق ألفا عمر كوناري خلال لقائها السيسي إن مصر شريك رئيسي لدول الاتحاد الأفريقي في إقرار مصالح القارة الأفريقية.

وتناول اللقاء، بحضور رئيس أركان القوات المسلحة المصرية الفريق صدقي صبحي وعدد من كبار القادة العسكريين، تبادل وجهات النظر حول المستجدات والمتغيرات الراهنة على الساحتين الإقليمية والمحلية.

محمد بن زايد سيلتقي منصور والسيسي والببلاوي (الفرنسية-أرشيف)

وتقوم لجنة الحكماء الأفريقية حاليا بزيارة مصر هي الثانية من نوعها عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي للوقوف على واقع الأوضاع هناك.

يُشار إلى أن مجلس السلم والأمن الأفريقي الذي يضم 54 دولة كان قد قرر عقب عزل مرسي مساء 3 تموز/يوليو الماضي تعليق عضوية القاهرة لديه اعتراضا على انتزاع السلطة بشكل غير دستوري.

وفود إماراتية
وعلى صعيد آخر، وصلت وفود إماراتية قادمة من أبو ظبى ودبى في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام للإعداد لزيارة يقوم بها ولى عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد.

وقالت مصادر مسؤولة بمصر إن وفدا إماراتيا يضم 18 فردا برئاسة  سعيد الدعيلى  مدير تشريفات ولى عهد أبو ظبي وصل القاهرة للإعداد لزيارة الشيخ محمد الذى سيصل ظهر غد الأحد للقاء رئيس الدولة المؤقت المستشار عدلي منصور ورئيس مجلس الوزراء حازم الببلاوى والفريق السيسي.

وأضافت المصادر أن عبد الرحمن العوضي مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية بالإمارات وصل ضمن الوفد اليوم استعدادا لوصول عبد الله بن زايد، بينما وصل أيضا أحمد الجروان عضو المجلس الاتحادي بالإمارات ورئيس البرلمان العربي.

يُذكر أن الإمارات كانت قد أعلنت عن دعمها لخريطة المستقبل التي أعلنها وزير الدفاع المصري في الثالث من الشهر الماضي، وقدمت دعما ماليا لمصر بقيمة ثلاثة مليارات دولار منها مليار منحة لا ترد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة