اعتقال أعضاء من الإخوان المسلمين بمصر   
الخميس 1424/10/18 هـ - الموافق 11/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ارتفع عدد الإخوان المسلمين الذين ألقت السلطات المصرية القبض عليهم هذا الأسبوع إلى 36 عضوا بعد أن اعتقلت اليوم 13 من أعضاء الجماعة المحظورة.

وأوضح أحد المحامين المصريين أن الـ13 عنصرا الذين ألقي عليهم القبض اليوم في عدة محافظات هم من المهنيين والموظفين.

وكانت السلطات المصرية اعتقلت 23 عضوا من جماعة الإخوان المسلمين معظمهم من الطلاب في محافظة الفيوم وحدها خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وقالت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان في بيان لها إن الطلاب اعتقلوا "لنشاطهم خلال فترة انتخابات الاتحادات الطلابية التي جرت منذ عدة أسابيع". ويذكر أن السلطات لم تسمح للطلاب بالمشاركة أصلا في الانتخابات.

وقد انتقدت المنظمة الاعتقالات قائلة إنها "تمثل امتدادا لظاهرة روتينية ومعروفة في موقف الدولة إزاء جماعة الإخوان المسلمين... كثيرا ما ترتبط بأحداث معينة مثل الانتخابات العامة أو المحلية أو انتخابات اتحادات طلاب الجامعة".

وأعربت المنظمة مجددا عن انزعاجها إزاء إفراط السلطات المختصة في استخدام قانون الطوارئ –الذي يسري في مصر منذ اغتيال الرئيس السابق أنور السادات على أيدي ناشطين إسلاميين في عام 1981- في العصف بحقوق الإنسان بتضييق الخناق على المعارضين السياسيين ولجم أفواه المجتمع المدني.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة المصرية تسمح لجماعة الإخوان المسلمين بممارسة بعض الأنشطة بالرغم من حظرها للجماعة التي تعد أكبر جماعة معارضة في مصر. ويحتل أعضاء الجماعة 16 مقعدا داخل مجلس الشعب المصري الذي يتألف من 454 مقعدا، لكنهم يحملون صفة أعضاء مستقلين لأن أنشطة جماعتهم محظورة منذ عام 1954.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة