حكومة ثاباتيرو تحادثت لشهور طويلة مع حركة إيتا   
الجمعة 1427/2/23 هـ - الموافق 24/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 18:18 (مكة المكرمة)، 15:18 (غرينتش)
كتابات حائطية بإقليم الباسك تدعو للعفو عن أعضاء إيتا المعتقلين (الفرنسية)

دخل اليوم حيز التنفيذ وقف إطلاق النار الدائم الذي أعلنته حركة إيتا الباسكية, في وقت أشارت فيه تقارير إلى أنه كان ثمرة لقاءات مطولة مع الحكومة الإسبانية.
 
فقد ذكرت قناة NRK النرويجية أن لديها معلومات تفيد بأن حكومة لويس رودريغز ثاباتيرو وحركة إيتا جلسا إلى طاولة واحدة بأوسلو خريف العام الماضي لمدة أسبوع، وضعوا خلاله "أسس إعلان السلام" وشاركت سويسرا في عملية مد جسور الثقة بين الطرفين.
 
ولم تعلق الخارجية النرويجية, إلا أن الخبر ذاته أوردته صحيفة أل باييس الإسبانية نقلا عن مسؤولين في إيتا قالوا إن المفاوضات دامت ستة أشهر بكل من سويسرا والنرويج, كما نقلته قناة ETB  الباسكية التي بثت إعلان وقف النار.
 
وكان ثاباتيرو قال يوم 26 يناير/كانون الثاني الماضي إنه يعتقد أن "النزاع في بداية النهاية" وإن لديه "معلومات" عن ذلك.
 
وسائل إعلام إسبانية ونرويجية قالت إن حكومة ثاباتيرو تحاورت سرا مع إيتا (الفرنسية-أرشيف)
وقد استقبلت الحكومة الإسبانية وقف النار بحذر, فيما أبدى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أمله في أن يتحول إلى حقيقة. وأشارت المفوضية الأوروبية إلى أن نزع إيتا من قائمة الإرهاب ستكون مسؤولية فردية تقع على عاتق كل دولة.


 
مطالبة بالحوار
وقد اعتبر  68% من الإسبان أن ثاباتيرو "ملزم ببحث آفاق حوار مع إيتا لوضع حد نهائي للعنف" حسب استطلاع للرأي على ألف شخص نظمته إذاعة كادينا سور, وإن اعتبر 34% أيضا أن وقف النار قد يكون "خدعة".
 
ولعل ذلك هو ما يفسر ترحيبا حذرا لقيه إعلان إيتا من الحكومة الإسبانية, وتصريح ثاباتيرو بأن "الطريق ما زال طويلا" ولم في الذاكرة بعد تجارب هدنات سابقة عامي 1989  و1998.
 
وقد خلفت عمليات إيتا منذ بدئها قبل  40 عاما مقتل ما لا يقل عن 800 شخص, وإن لم تخلف أي قتيل منذ مايو/أيار 2003 لكن دون أن يتوقف مع ذلك مسلسل المفخخات.
 
وتقع بلاد الباسك شمال إسبانيا وجزء منها جنوب فرنسا, ويسكنها حوالي 2.1 مليون نسمة لغتهم الباسكية التي يتحدثها 600 ألف شخص بطلاقة ولا يعرف أصلها بدقة. وإن كان يعتقد أنها أقدم من اللغات الأوروبية الكبرى, تماما كما يعتقد على نطاق واسع لدى المؤرخين أن الباسكيين هو من أقدم شعوب القارة الأوروبية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة