مانديلا يعتبر أميركا خطرا على السلام العالمي   
الخميس 1423/7/5 هـ - الموافق 12/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
نيلسون مانديلا

هاجم رئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا الولايات المتحدة ووصفها بأنها خطر على السلام العالمي, قبل وقت قصير من الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكر موقع مجلة نيوزويك على الإنترنت أنها أجرت حديثا مع رئيس جنوب أفريقيا السابق يوم الاثنين, ورد فيه أن مانديلا الفائز بجائزة نوبل للسلام انتقد واشنطن لانفرادها بالقرار ومحاولتها الإضرار بمصداقية الأمم المتحدة كمنتدى لحل النزاعات الدولية.

وقال مانديلا إن السياسة الأميركية المتشددة تهدف إلى إسعاد شركات النفط والسلاح الأميركية، وأضاف في حديثه "إذا نظرت للأمر ستخلص إلى أن موقف الولايات المتحدة الأميركية يهدد السلام العالمي".

وأعلن مانديلا (84 عاما) أن بوش وحليفه الوثيق رئيس وزراء بريطانيا توني بلير لم يقدما أدلة تثبت مزاعمهما بشأن برامج التسلح العراقية. وقال "ما نعرفه أن إسرائيل تملك أسلحة دمار شامل لكن لا أحد يتكلم عن هذا".

وأوضح مانديلا أن أناسا كثيرين يتحدثون بصوت خافت, لكن ليس لديهم الشجاعة ليقولوا إنه حين كان الأمين العام -للأمم المتحدة- أبيض لم نكن نرى الولايات المتحدة وبريطانيا تخرجان على خط الأمم المتحدة. وأضاف "لكن الآن وبعد أن أصبح لدينا أمناء من السود مثل كوفي أنان.. أصبحوا لا يحترمون الأمم المتحدة بل يستهزئون بها".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة