بوكو حرام تعلن اعتناق المخطوفات الإسلام وتزويجهن   
السبت 8/1/1436 هـ - الموافق 1/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:23 (مكة المكرمة)، 13:23 (غرينتش)
قالت وكالة الصحافة الفرنسية أمس الجمعة إن زعيم جماعة بوكو حرام النيجيرية أبو بكر شيكاو ذكر في شريط فيديو جديد أنه تم تزويج أكثر من مائتي فتاة نيجيرية خطفن قبل ستة أشهر لمقاتلي الجماعة، في تصريحات تناقض مزاعم الحكومة بقرب الإفراج عنهن.

وقال زعيم بوكو حرام في الشريط الجديد "ألا تعلمون أن أكثر من مائتي تلميذة من شيبوك اعتنقن الإسلام؟ لقد حفظن سورتين من القرآن".

وأضاف في الشريط الجديد ضاحكا "لقد قمنا بتزويجهن وهن (الآن) في منزلهن الزوجي".

وكان شيكاو قد توعد سابقا ببيع الفتيات، إلا أنه ترك المجال مفتوحا أمام إمكانية مبادلتهن بسجناء إسلاميين.

مصير المختطفات
وبحسب الوكالة ذاتها، فإنه لم يتوافر أي عنصر يسمح بتحديد مكان تصوير هذا الشريط أو تاريخه، ويبدو فيه شيكاو في الزي العسكري مع شريط أسود يلف جبهته تحوطه أربع شاحنات عسكرية مزودة بمدافع مضادة للطائرات و15 مقاتلا مسلحا.

ويتحدث شيكاو طوال 12 دقيقة وخلفه مقاتلان يرفعان علمين أسودين. وتعد هذه المرة الأولى منذ أكثر من خمسة أشهر التي يتحدث فيها شيكاو عن مصير التلميذات اللاتي خطفن في شيبوك في 14 أبريل/نيسان الماضي.

التلميذات المختطفات ظهرن في شريط فيديو في مايو/أيار الماضي مرتديات الحجاب (أسوشيتد برس)

وفي شريط فيديو حصلت عليه وكالة الصحافة الفرنسية في الخامس من مايو/أيار الماضي، بدت أكثر من مائة من تلك التلميذات مرتديات الحجاب ويتلين آيات قرآنية، وأكد شيكاو يومها أن بعض الرهينات اعتنقن الإسلام.

نفي ومواجهات
وفي الشريط ذاته، نفت جماعة بوكو حرام أي وقف لإطلاق النار مع السلطات النيجيرية، واصفة إعلان الحكومة النيجيرية عن وقف إطلاق النار بأنه "أكاذيب".

وكان الجيش والرئاسة النيجيريان أعلنا في منتصف أكتوبر/تشرين الأول التوصل إلى وقف لإطلاق النار مع بوكو حرام ينص خصوصا على الإفراج عن التلميذات المخطوفات.

لكن المواجهات لم تتوقف، حتى إن عمليات خطف جديدة حصلت الأسبوع الفائت في شمال شرق البلاد الذي يشكل معقلا للتمرد الذي أسفر عن عشرة آلاف قتيل في الأعوام الخمسة الأخيرة.

كما كشف شيكاو أيضا عن أن الحركة تحتجز رهينة ألمانيا خطف في 16 يوليو/تموز في ولاية أداماوا بشمال شرق نيجيريا.

يشار إلى أن منظمة هيومن رايتس ووتش أفادت في تقرير نشر هذا الأسبوع بأن بوكو حرام تحتجز أكثر من خمسمائة امرأة وفتاة، لافتة إلى أن الزيجات القسرية ممارسة شائعة في معسكرات المتمردين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة