مقتل جندي في احتجاجات بمصر   
الجمعة 1430/7/25 هـ - الموافق 17/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:37 (مكة المكرمة)، 21:37 (غرينتش)
اعتقال 48 شخصا في احتجاجات المنيا (رويترز-أرشيف)

أفادت مصادر متطابقة بأن جنديا قتل وأصيب 16 آخرون من قوات مكافحة الشغب بمصر، وكذا عاملان في اشتباك وقع خلال احتجاج نظمه عمال في محافظة المنيا المصرية.
 
وأوضح مصدر طبي أن 17 مصابا من الجنود نقلوا لمستشفى في المدينة لكن أحد الجنود توفي متأثرا باستنشاق غاز مسيل للدموع، مضيفا أن من بين المصابين لواء الشرطة أحمد سليمان.
 
وذكر مصدر أمني أن الاحتجاجات التي نفذها آلاف العمال وأرباب مقالع للحجارة في المحافظة، جاءت بعد فرض سلطات المحافظة رسوما جديدة على تلك المقالع.
 
وأضاف أن العمال تجمعوا في مدينة المنيا عاصمة المحافظة حاملين لافتات احتجاج على ذلك القرار، وأغلقوا جسرا على نهر النيل يربط المدينة بضاحيتها الشرقية الجديدة.
 
وطلبت الشرطة من المحتجين -يضيف المصدر- فتح الجسر الذي يربط المدينة أيضا بقرى المحافظة شرقي النيل وطريق صحراوي يربط شمال البلاد بمحافظات جنوبية، لكنهم رفضوا فاستخدمت ضدهم قنابل الغاز المسيل للدموع التي ردوا عليها برشق الجنود بالطوب والحجارة.
 
وفي نفس الإطار ذكر المصدر أن الشرطة اعتقلت 48 من المحتجين.
 
وكانت مصر شهدت خلال السنوات الماضية مئات الاحتجاجات العمالية للمطالبة بالأجور أو الزيادة فيها وتحسين ظروف العمل، حيث عاشت المحلة الكبرى في وقت سابق صدامات دامية بين محتجين وقوات مكافحة الشغب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة