إنقاذ مئات المهاجرين بالبحر المتوسط   
السبت 1436/11/8 هـ - الموافق 22/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 23:24 (مكة المكرمة)، 20:24 (غرينتش)

أنقذت البحرية الإيطالية 2200 مهاجر غير نظامي في البحر المتوسط السبت بعد تلقيها نداءات استغاثة من 22 قاربا، وفق ما أعلن خفر السواحل في إيطاليا.

وما زالت العمليات مستمرة لإنقاذ هذه القوارب، ويُعتقد أن ما بين ألفين وثلاثة آلاف شخص ما زالوا يواجهون الخطر.

وتشارك في هذه العملية الواسعة التي تجري قبالة السواحل الليبية ست سفن إيطالية وواحدة نرويجية.

وقالت البحرية الإيطالية في بيان سابق إن وزارة الداخلية الإيطالية لم تحدد بعد المكان الذي سينقل إليه المهاجرون.

اعتقالات في صقلية
من ناحية أخرى، أعلنت شرطة باليرمو في صقلية السبت أنها أوقفت ستة مصريين يشتبه في أنهم مهربو المهاجرين الذين عثر عليهم على متن سفينة مكتظة بالركاب جنحت في 19 أغسطس/آب الجاري.

وأصبح البحر المتوسط نقطة العبور الأكثر هلاكا للمهاجرين في العالم، وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من 2300 شخص لقوا حتفهم هذا العام أثناء محاولاتهم الوصول إلى أوروبا بحرا.

وفي المقابل، وصل أكثر من 104 آلاف مهاجر غير نظامي من أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا إلى مرافئ جنوب إيطاليا منذ بداية هذه السنة بعد إنقاذهم في المتوسط، بينما وصل نحو 135 ألفا آخرين إلى اليونان.

وتتفاقم حاليا معاناة آلاف المهاجرين غير النظاميين العالقين بين اليونان ومقدونيا -وكثير منهم سوريون- حيث تعمل السلطات المقدونية على منعهم من دخول البلاد.

وألقت الشرطة المقدونية قنابل الصوت واستخدمت الهراوات لصد آلاف المهاجرين الذين اندفعوا عبر الحدود السبت في محاولة لعبور منطقة البلقان للوصول إلى المجر ومن ثم غرب أوروبا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة