استنفار بالبيت الأبيض وأوباما يتأخر عن رحلته لألاباما   
السبت 16/5/1436 هـ - الموافق 7/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 23:24 (مكة المكرمة)، 20:24 (غرينتش)

غادر الرئيس الأميركي باراك أوباما واشنطن باتجاه سيلما بولاية ألاباما للمشاركة في الاحتفالات بيوم "الأحد الدامي"، وذلك بعد تأخر وتغيير في خطة تنقله عقب سماع صوت مدو قرب البيت الأبيض.

وتنقل أوباما إلى قاعدة أندورز الجوية في موكب رئاسي بالسيارات بدلا من المروحية الرئاسية، وجاء ذلك بعد تأخير دام ساعة تقريبا عقب سماع صوت مدو قرب البيت الأبيض قبل لحظات من الصعود إلى المروحية.

وفور سماع الصوت المدوي، أمر الأمن الرئاسي صحفيي البيت الأبيض بالتوجه إلى قاعة الصحفيين واحتجزهم فيها إلى حين مغادرة موكب الرئيس.

وتبين في وقت لاحق أن مصدر الضجيج كان نتيجة اشتعال النيران في عربة بائع طعام متجول على مقربة من البيت الأبيض، وفقا لما ذكره متحدث باسم جهاز أمن الرئاسة. فيما ذكرت تقارير أن قوات الأمن تفقدت سيارة مشتبها بها قرب المنطقة، وذلك بعد أن دل عليها كلب مدرب على اكتشاف المتفجرات.

ويشارك أوباما رفقة زوجته وابنتيهما في إحياء الذكرى الخمسين لمسيرة الحقوق المدنية أو ما يعرف باسم "الأحد الدامي"، التي سجلت منعطفا في تاريخ الولايات المتحدة من خلال ضمانها حق التصويت للأميركيين من أصول أفريقية في الولايات الجنوبية.

وسيلقي أول رئيس أسود في تاريخ الولايات المتحدة كلمة أمام جسر إدموند بيتوس الذي صدت عليه الشرطة بعنف مئات المتظاهرين المسالمين في هجوم صدم أميركا وأدى بعد بضعة أشهر إلى صدور قانون حقوق التصويت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة