أنقرة تعلن اعتقال خلية متهمة بتفجيرات إسطنبول   
الجمعة 1424/11/3 هـ - الموافق 26/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

استمرار التحقيقات والاعتقالات في تركيا للمشتبه في صلتهم بتفجيرات إسطنبول (رويترز-أرشيف)
ألقت السلطات التركية القبض على أعضاء خلية في إسطنبول قالت إنها تابعة لجماعة مسؤولة عن تفجيرات وقعت الشهر الماضي هناك وأكدت ارتباطها بتنظيم القاعدة.

وقال محافظ إسطنبول معمر غولر اليوم الجمعة في مؤتمر صحفي في إطار إعلان إحراز تقدم في سير التحقيقات "نفذت عناصر هذه التفجيرات الانتحارية في محاولة منها لتنفيذ عمليات لحساب القاعدة في تركيا". وأعرب عن اطمئنان سلطات إسطنبول للقضاء على أنشطة المنظمة في المدينة.

وأودت أربعة انفجارات استهدفت معبدين يهوديين ومصالح بريطانية في العاصمة التجارية لتركيا بحياة 61 شخصا بينهم القنصل العام لبريطانيا في المدينة وأصابت بضع مئات آخرين بجروح.

وقال غولر إنه حتى الآن وجه الاتهام لخمسة وثلاثين شخصا يمتون بصلة للهجمات فيما أحيل عشرة آخرون إلى محكمة أمن الدولة اليوم للبت في أمر توجيه اتهامات إليهم من عدمه.

وتم نقل أحد الذين أحيلوا إلى المحاكمة اليوم ويدعى هارون إيلهان إلى موقع معبد يهودي في المدينة شهد أحد التفجيرات الأربعة للمساعدة في التحقيقات الخاصة بالتفجير.

وقالت وسائل إعلام إن إيلهان اعترف بأنه أحد أعضاء تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن، وقال إنه أقام عاما في أفغانستان بعد أن تهرب من الخدمة العسكرية في تركيا.

وكانت الشرطة التركية حذرت من هجمات محتملة على أهداف إسرائيلية أو أميركية مماثلة لتلك التي استهدفت إسطنبول الشهر الماضي في فترة أعياد الميلاد ورأس السنة.

وجاء في تقرير سري موجه إلى أجهزة الأمن الخاصة في بعض المؤسسات وخصوصا المالية منها أن من وصفهم بإرهابيين دخلوا إلى تركيا من سوريا في الآونة الأخيرة يعدون لهجوم كبير. وورد في التحذير اسم أحد المجمعات التجارية الكبرى في إسطنبول.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة