الاتحاد الأوروبي يوافق على حزمة استثمار لدعم الاقتصاد   
الجمعة 1436/2/27 هـ - الموافق 19/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:24 (مكة المكرمة)، 12:24 (غرينتش)

وافق زعماء الاتحاد الأوروبي في قمتهم التي انعقدت في بروكسل أمس الخميس على برنامج جديد للاستثمار يهدف إلى دعم النمو الاقتصادي في التكتل الذي يضم 28 دولة.

ويغطي البرنامج الجديد الفترة من 2015 إلى 2017، ومن المخطط أن تدخل حيز التنفيذ منتصف العام المقبل.

وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك في بيان "اتفقنا على ثلاثة أشياء: الأول هو أننا ندعو إلى إنشاء صندوق أوروبي للاستثمارات الإستراتيجية على نحو عاجل، والثاني: تجديد الالتزام بتكثيف الإصلاحات الهيكلية، والثالث: مواصلة الجهود لضمان مالية عامة سليمة".

وأظهرت النتائج التي تمخضت عنها القمة أن الحكومات التي ستساهم في صندوق الاستثمار لن تواجه مشاكل إذا نتج عن مثل هذه المساهمات مستويات من العجز في الميزانية تنتهك قواعد الاتحاد الأوروبي المحددة في اتفاقية الاستقرار والنمو. 

والصندوق -الذي يعرف باسم الصندوق الأوروبي للاستثمارات الإستراتيجية- سيجري إطلاقه العام القادم بأموال للاتحاد الأوروبي بقيمة 21 مليار يورو (25.8 مليار دولار).

ويهدف الصندوق إلى اجتذاب رؤوس أموال خاصة تزيد على هذا المبلغ 15 مرة لتمويل مشاريع في الطاقة والبنية التحتية للنقل، إضافة إلى التعليم والبحوث.

كما أن الصندوق مصمم للمساعدة في دعم النمو الضعيف في أوروبا وخلق وظائف بدون زيادة كبيرة في الدين العام. وستأتي الموافقة النهائية على بدء عمليات الصندوق في يونيو/حزيران 2015.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة