فلكي يتوقع رمضان 30 يوما   
السبت 14/9/1432 هـ - الموافق 13/8/2011 م (آخر تحديث) الساعة 14:27 (مكة المكرمة)، 11:27 (غرينتش)

الفلكي العُماني صبيح الساعدي (الجزيرة نت)

طارق أشقر-مسقط

توقع الفلكي العُماني صبيح بن رحمان الساعدي أن يكون أول أيام عيد الفطر المبارك هو الأربعاء الموافق 31 أغسطس/ آب الحالي.

وأوضح الساعدي أن الحسابات الفلكية الدقيقة لحركة الشمس والأرض والقمر وتأثير الكواكب السيارة الأخرى على حركة القمر تشير إلى أن هلال شوال سيولد يوم الاثنين الموافق 29 من الشهر الحالي عند الساعة السابعة والدقيقة الخامسة و11 ثانية صباحاً بتوقيت عُمان، ويغرب مع غروب شمس نفس اليوم .

ونبه إلى أن رؤية الهلال مساء ذلك اليوم ستكون مستحيلة في غالبية الدول العربية والإسلامية، بينما تكون رؤيته في اليوم التالي الثلاثاء واضحة وجلية في كافة الدول العربية والإسلامية حيث يمكث حوالي 43 دقيقة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد غروب الشمس، ويكون على ارتفاع  حوالي تسع درجات فوق الأفق.

وذكر الساعدي أن فترة مكوث الهلال بعد غروب الشمس مساء الثلاثاء الموافق 30 من الشهر الحالي في سماء مكة المكرمة ستكون 47 دقيقة و51 ثانية، وفي القاهرة 38 دقيقة و36 ثانية، وفي بغداد 32 دقيقة و47 ثانية، وفي طهران 28 دقيقة و46 ثانية، وفي أنقرة 24 دقيقة.

وأكد الساعدي أن الأسس العلمية لعلم الفلك تؤكد أن الحسابات الفلكية تكون في العادة واحدة وقتما تم اللجوء إليها وبشكل دقيق، غير أن الاختلاف يكمن في اختلاف مطالع الدول وفوارق التوقيت.

يُذكر أن السلطنة تعتمد في تحري الأهلة على الرؤية الشرعية القائمة على الأخذ بشهود الإثبات، في حين تستخدم الحسابات الفلكية وسيلة معتبرة شرعاً لمعرفة صحة الشهادة في رؤية الهلال من عدمه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة