تجميد التعاون السوري الأميركي   
الثلاثاء 1426/4/16 هـ - الموافق 24/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:02 (مكة المكرمة)، 10:02 (غرينتش)

تطرقت الصحف الأميركية اليوم الثلاثاء إلى إعلان سوريا تجميد تعاونها بالكامل عسكريا ومخابراتيا مع الولايات المتحدة الأميركية، كما تناولت تزييف البنتاغون حقيقة مقتل أحد الجنود في أفغانستان، فضلا عن تقرير جديد عن أعضاء القاعدة والتصويت على الأبحاث العلمية في البلاد.

"
سوريا أوقفت كافة أشكال التعاون العسكري والمخابراتي مع الولايات المتحدة الأميركية
"
مصطفى/نيويورك تايمز
وقف التعاون
في مقابلة للسفير السوري لدى واشنطن نشرتها صحيفة نيويورك تايمز أكد عماد مصطفى أن سويا أوقفت كافة أشكال التعاون العسكري والمخابراتي مع الولايات المتحدة الأميركية في إشارة إلى تصعيد التوتر بين الطرفين إزاء "التمرد" في العراق.

وجاء هذا الإجراء بناء على ما وصفه مصطفى بالمزاعم الأميركية غير العادلة حيث أعربت الإدارة الأميركية عن قلقها الشديد لعدم بذل سوريا جهودا كافية لوقف تدفق الرجال والأموال إلى "المتمردين" في العراق.

ويعتقد مصطفى أن تلك الإدعاءات قصد منها تصعيد التوتر مع سوريا رغم الخطوات الإيجابية التي اتخذتها بلاده ضد "المتمردين" في العراق، ورغم انسحابها من لبنان في الآونة الأخيرة استجابة للمطالب الدولية.

مأساة الحرب
وفي موضوع آخر علقت صحيفة نيويورك تايمز على مقتل الجندي الأميركي بات تيلمان في أفغانستان قائلة إنه تمت إماطة اللثام عن قصة موته بعد أسابيع من تشييع جنازته مما ضلل عائلته وبلاده.

وقالت الصحيفة إنه رغم علم الجيش بالحقيقة وهي مقتله على أيدي نيران صديقة فإنه ارتأى تصويره بطلا قتل أثناء القيام بمهماته في جبال أفغانستان.

وأشارت الصحيفة إلى أن والدة المغدور انفطر قلبها على ولدها الذي تعرض لخيانة جيش انتمى إليه بولاء حين قالت "قد تكون الحقيقة مرة ولكنها تبقى هي الحقيقة".

وختمت الصحيفة بالقول إن مقولة الوالدة أصابت كبد الحقيقة في ما يجري في الحروب بالعراق وأفغانستان، وهي النزعة للدعاية الإعلامية رغم أن الحقيقة هي التي تجدي نفعا.

أعضاء القاعدة
نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريرا سريا تقدمت به الحكومة الأميركية للمحكمة في ألمانيا يفيد بأن المغربي زكريا الصابر المتورط في أحداث سبتمبر/أيلول ومازال طليقا، كان مكلفا بالسفر من قبل زعيم تنظيم القاعدة إلى الولايات المتحدة للمشاركة في تلك الأحداث، غير أنه أخفق في الحصول على تأشيرة.

ويصف التقرير دور الصابر في المؤامرة بأنه يشكل أهمية أكثر مما كشف عنه سابقا، موضحا أنه تم تدريبه من قبل قيادة القاعدة ليصبح خاطفا للطائرات.

ويأتي هذا التقرير بناء على التحقيق مع أحد رجال القاعدة رمزي بن الشيبة يمني الجنسية الذي ألقي القبض عليه في باكستان عام 2002 ومازال في قبضة السلطات الأميركية في مواقعها السرية.

وقالت الصحيفة إن هذا التقرير قد سلم إلى السلطات الألمانية لإعادة محاكمة المغربي منير المتصدق الذي يواجه أكثر من 3000 تهمة ثانوية.

الأبحاث العلمية
"
الولايات المتحدة تواجه خطر تدمير عدد كبير من العلماء الأميركيين وقادة الصناعة ما لم تخفف القيود على الأبحاث
"
واشنطن تايمز
علقت صحيفة واشنطن تايمز على الأبحاث العلمية والتصويت عليها في الكونغرس قائلة إن المشكلة تكمن في أن الولايات المتحدة تواجه خطر تدمير عدد كبير من العلماء الأميركيين وقادة الصناعة ما لم تخفف القيود على الأبحاث.

وتشير الصحيفة إلى أبحاث دم الحبل السري لدراسة الخلايا الجذعية لعلاج الكبار، وكذلك أبحاث الأجنة الميتة في العيادات الخارجية.

وتلفت إلى أن الاستثمار المتزايد في مثل تلك الأبحاث عالميا بما فيها القطاعات الخاصة تنم عن النجاح المتوقع في نهاية المطاف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة