رمسفيلد يأمر بزيادة العمليات السرية ضد تنظيم القاعدة   
الجمعة 1423/5/24 هـ - الموافق 2/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دونالد رمسفيلد
ذكرت صحيفة واشنطن تايمز أن وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد أصدر تعليمات تقضي باعتقال أو قتل المزيد من عناصر تنظيم القاعدة، كما أصدر أوامره للقائد المكلف بالعمليات الخاصة بزيادة نطاق العمليات السرية.

وأضافت الصحيفة أن الجنرال تشارلز هولند الذي يتسلم قيادة العمليات الخاصة وضع خطة تهدف إلى القيام قريبا بعمليات جديدة سرية ضد "الإرهابيين" تكون "خارج القيود الواردة في التطبيقات التقليدية للقانون".

وقالت إن الخطة أطلق عليها اسم "خطة الثلاثين بالمائة" لأنها لا تشكل سوى ثلث الخطة الشاملة للجنرال هولند التي يعمل على إعدادها. وتتألف القوات الخاصة من فرق قوات خاصة من سلاحي البر والبحرية.

وأعلن مسؤولون اطلعوا على خطة هولند أن وزير الدفاع يريد ألا تؤخر الإجراءات القانونية تنفيذ تلك العمليات. وأضافت الصحيفة نقلا عن أحد المسؤولين أن "رمسفيلد يريد أن يبقى بعيدا قدر الإمكان عن القيود القانونية". وأوضحت ثلاثة مصادر داخل الحكومة الأميركية أن رمسفيلد منزعج لقلة عدد عناصر القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا أثناء العمليات العسكرية في أفغانستان.

وأفادت الصحيفة أن العديد من المستشارين لدى رمسفيلد يعتبرون أن قائد العمليات في أفغانستان الجنرال تومي فرانكس حذر جدا في اختياره للعمليات العسكرية. وحسب تعليمات رمسفيلد فإن الجنرال هولند سيكون له دور إضافي في اختيار العمليات الخاصة في أفغانستان وسيعطى صلاحيات إضافية في الإعداد لمهمات محددة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة