بدء الدورة الرابعة لفعاليات سوق عكاظ بعمان   
الأحد 18/8/1425 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:29 (مكة المكرمة)، 19:29 (غرينتش)

عمان- منير عتيق
الملكة رانيا تتذوق إفطارا تقليديا في سوق عكاظ بعمان (الجزيرة-أرشيف)

تبدأ اليوم الأحد بعمان فعاليات سوق عكاظ في دورته الرابعة بعقد الندوة العالمية حول المؤشرات الثقافية في التنمية الإنسانية بالمنطقة العربية.

وستناقش هذه الندوة حالة الأسواق الثقافية والإنتاج الثقافي والفني في الوطن العربي، كما ستقدم فيها أبحاث حول السياسات الثقافية في الوطن العربي.

وتتناول هذه الندوة الفكرية التي تستمر ثلاثة أيام محاور التنمية والثقافة، وربط الثقافة بالاقتصاد، والإطار القانوني للحقوق الثقافية، وغيرها من المواضيع التي تهم الثقافة والتنمية.

وقالت هدى سرحان المنسقة الإعلامية لفعاليات سوق عكاظ للجزيرة نت إن سوق عكاظ هذا العام سيقدم مجموعة من البرامج تحت شعار "صنع الحياة وتدبير سبل العيش" من خلال المنتجات الفنية والثقافية وذلك لتعزيز مفهوم سوق عكاظ باعتباره منتجا ثقافيا يضفي نوعية على المنتج السياحي.

وتقام حفلاته على جبل القلعة التاريخية وسط عمان لأن ذلك، حسب مديرة السوق إيمان هنداوي، يعود بفعاليات سوق عكاظ إلى القلعة وهي المكان الذي يجمع بين الأصالة والعراقة والثقافة والفن في طقوس ساحرة تعود بالمشاركين إلى عتبة التاريخ والجمال.

وتتنوع برامج السوق حيث يستقبل في أولى حفلاته رائعة رمسكي كورساكوف "شهرزاد"، وهي إعادة لرواية ألف ليلة وليلة بأسلوب ساحر من إخراج وليد عوني وبأداء فرقة الرقص المسرحي الحديث لدار الأوبرا المصرية وبمصاحبة عازف العود نصير شمة وفرقة عيون.

كما تقدم الفنانة الأردنية لينا التل مسرحية "طين"، وهي عبارة عن لوحات درامية تتضمن الكلمة واللوحة والرقصة والموسيقى وتطرح الأصالة والهوية العربية في ظل العولمة وغياب الحق والعدل والجمال، وستتضمن الفعاليات عروضا فنية وثقافية أخرى عربية وأجنبية.
_______________________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة