جثمان الجميل ببكفيا والأغلبية تعتبر الاغتيال يستهدف تمثيلها   
الأربعاء 2/11/1427 هـ - الموافق 22/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 15:09 (مكة المكرمة)، 12:09 (غرينتش)

جثمان الجميل ملفوف بعلم الكتائب لدى وصوله إلى منزل العائلة(رويترز)

سجي جثمان وزير الصناعة اللبناني بيير الجميل اليوم في منزل عائلته تمهيدا لتشييعه غدا، في حين أكدت قوى 14 آذار أن الهدف من اغتياله إنقاص عدد الغالبية في الحكومة والبرلمان.

ورافقت عشرات السيارات جثمان الجميل أثناء نقله من مستشفى ماريوسف ببيروت إلى منزل العائلة ببلدة بكفيا القريبة، على أن يشيع غدا بعد الصلاة عليه في إحدى كنائس بيروت.

ولدى وصول الموكب إلى مدخل بكفيا وقرب نصب جد الوزير القتيل أنزل الجثمان الذي لف بعلم الكتائب وحمل على الأكتاف باتجاه منزل العائلة وسط نحيب النساء وهتافات الاستنكار.

اتهامات
وبينما أغلقت الدوائر الرسمية وألغيت الاحتفالات بعيد الاستقلال حدادا على الوزير والنائب المنتمي إلى قوى 14 آذار المناهضة لسوريا, اعتبرت هذه الأخيرة أن الهدف من اغتيال الجميل إنقاص عدد وزراء ونواب الأغلبية.

وقال الزعيم الدرزي وليد جنبلاط في مؤتمر صحفي عقده في منزله بالمختارة إن لعملية الاغتيال هدفين أحدهما إنقاص عدد أعضاء الحكومة التي استقال ستة من وزرائها الأسبوع الماضي وتقليل عدد نواب الأغلبية في البرلمان.

ودعا حلفاءه وأعضاء حزبه إلى الصمت والهدوء وعدم تبني الشعارات الحزبية خلال تشييع جنازة الجميل غدا.

إقفال وتنكيس الأعلام لثلاثة أيام في لبنان بسبب الاغتيال (الفرنسية)
واعتبر جنبلاط حكومة الاتحاد الوطني التي تطالب بها المعارضة المسيحية وحزب الله "حكومة تعطيل" تهدف إلى إحباط مشروع المحكمة الدولية لقتلة رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري والذي أقره مجلس الأمن الدولي.

وطالب جنبلاط رئيس مجلس النواب نبيه بري المتحالف مع حزب الله بإقرار مشروع المحكمة واصفا مثل هكذا خطوة "بالخطوة التاريخية".

مظاهرات وتوترات
وكانت مظاهرات وتوترات أعقبت عملية الاغتيال ولا سيما في شرق بيروت وزحلة شرقي لبنان حيث قطع محتجون الطريق الدولية بين مدينتي بعلبك وزحلة بإطارات السيارات المشتعلة.

وندد المتظاهرون برئيس التيار الوطني الحر ميشال عون وبالأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وجاءت التطورات رغم دعوة الرئيس الأسبق أمين الجميل والد بيير إلى التزام الهدوء وتجنب الأعمال الانتقامية والانفعالية, "حفاظا على القضية التي استشهد" من أجلها نجله وهي "لبنان أولا".

الجميل خامس رمز من رموز 14آذار يجري اغتياله (الفرنسية)
ووصف زعيم التيار الوطني الحر بدوره مقتل الجميل بأنه محاولة لشق الصف المسيحي، داعيا اللبنانيين إلى  التحلي بالوعي والحكمة للسيطرة على الوضع.
 
واقعة الاغتيال
ولقي بيير الجميل -أحد رموز تيار 14 آذار- مصرعه بمنطقة الجديدة المسيحية بضاحية بيروت الشمالية, ليكون خامس رمز من رموز التيار المناهض لسوريا يلقى مصرعه
منذ اغتيال رفيق الحريري.
 
وقال شهود عيان إن سيارة صدمت سيارة الجميل المصفحة, ثم خرج شخص وأطلق عليه النار عن قرب في رأسه, لينقل بعدها إلى مستشفى ماريوسف حيث لفظ أنفاسه كما توفي أحد مرافقيه.
 
وجاء الاغتيال وسط تحذيرات أميركية من مخطط لإسقاط حكومة السنيورة, وأخرى من جعجع الذي قال إن المخطط قد يتخذ شكل اغتيالات تستهدف وزراء.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة