بكين ترحب بإغلاق يونغبيون والسداسية تلتئم غدا   
الثلاثاء 1428/7/3 هـ - الموافق 17/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:01 (مكة المكرمة)، 13:01 (غرينتش)
الوكالة الذرية أكدت إغلاق مجمع يونغبيون النووي (الفرنسية)
رحبت الصين بإغلاق كوريا الشمالية لمفاعلها النووي, داعية جميع الأطراف لتنفيذ اتفاق بكين الذي تعهدت بموجبه بيونغ يانغ بتفكيك منشأتها النووية.

وقال المتحدث باسم الخارجية ليو جيانشاو إن الصين تشيد بغلق كوريا الشمالية لمجمع يونغبيون, مضيفا أن بلاده تأمل من كافة الأطراف بذل الجهود للوفاء بأسرع ما يمكن بتعهداتها المضمنة في اتفاق 13 فبراير/ شباط الماضي.

ومن المقرر أن تستأنف المحادثات السداسية التي تضم كلا من الكوريتين والصين واليابان والولايات المتحدة وروسيا غدا الأربعاء في بكين, حيث سيركز الاجتماع على تحديد المراحل القادمة من مسيرة نزع أسلحة بيونغ يانغ.
 
وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أكد أن المفتشين التابعين للأمم المتحدة تحققوا من إغلاق يونغبيون.
 
وأوضح في تصريح للصحفيين أن العملية تمت بنجاح وأن الوكالة تلقت تعاونا جيدا من كوريا الشمالية، واصفا ما حدث بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح.
 
وكان مبعوث كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة أكد أن بلاده مستعدة للتخلي بالكامل عن برنامجها النووي، في الوقت الذي تتخلى فيه الولايات المتحدة عن العقوبات التي تفرضها عليها.
 
وأكد كيم ميونغ أن بيونغ يانغ أن الخطوات اللاحقة التي ستتخذها كوريا الشمالية للتخلي عن طموحاتها النووية ستتضمن الإعلان عن طبيعة برنامجها النووي، والبدء بتفكيك هذا البرنامج.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة