تاندجا يتجه إلى الفوز في انتخابات الرئاسة بالنيجر   
الأحد 1425/10/23 هـ - الموافق 5/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 23:22 (مكة المكرمة)، 20:22 (غرينتش)
تاندجا المرشح الأول للفوز (الفرنسية-أرشيف)
توقع المراقبون أن يفوز رئيس النيجر ممادو تاندجا بالدور الثاني من انتخابات الرئاسة بالنيجر في وجه منافسه محمدو يسوفو الذي حل ثانيا في الدور الأول بـ24%.
 
وقد تعززت فرص تاندجا في الفوز بعد أن أعلن أربعة من المرشحين في الدور الأول مساندتهم له وإن لم يكن معروفا ما إذا كان ذلك سيؤثر بشكل مباشر على النتائج بما أن تأييدهم لا يعكس بالضرورة تأييد أنصارهم.
 
وقد احتج يسوفو زعيم حزب الديمقراطية والاشتراكية على ما اعتبره شراء لذمم المرشحين في الوقت الذي شكلت فيه البطالة والتعليم خاصة لدى فئة الأطفال أهم انشغالات الناخبين إذ أن ثلث الأطفال في النيجر لا توفر لهم فرص التعليم.
 
وينتخب النيجريون في الانتخابات ذاتها 113 نائبا من بين 852 مرشحا يمثلون حوالي 20 حزبا بينما يشرف 500 مراقب محلي ودولي على عملية الاقتراع.
 
وتعتبر النيجر أفقر بلد في العالم بعد سيراليون حسب تقديرات تقرير التنمية البشرية للأمم المتحدة السنة الماضية, وقد ازداد الوضع الاقتصادي صعوبة بعد تدهور أسعار اليورانيوم –الذي تعد البلاد ثالث منتج له- في الأسواق الدولية.
 
وقد دفع ذلك الحكومة إلى التنقيب عن النفط لدفع ديون البلاد المقدرة بـ 1.8 مليار دولار، ولكنها تحتاج إلى اكتشاف 500 مليون برميل إضافية على الأقل حتى يصبح خط الأنابيب الذي تنوي مده إلى خليج غينيا عبر تشاد ذا فائدة اقتصادية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة