استمرار المظاهرات بالعراق وقتلى بهجمات   
الجمعة 1434/9/19 هـ - الموافق 26/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:33 (مكة المكرمة)، 14:33 (غرينتش)
 من مظاهرة سابقة في الرمادي (رويترز-أرشيف)
أقيمت في ست محافظات عراقية صلوات جمعة موحدة ومظاهرات شعارها "على خطى أهل بدر سائرون" احتجاجا على سياسة رئيس الوزراء نوري المالكي، فيما قتل وجرح 17 شخصا في هجومين منفصلين شمال شرق بغداد الجمعة بعد يوم قتل فيه 28 عراقيا بتفجيرات وهجمات متفرقة.

ففي الرمادي أكد خطيب الجمعة على ضرورة استلهام العبر من معركة بدر ومواصلة الاعتصامات التي دخلت شهرها الثامن حتى تستجيب الحكومة لما سماها المطالب المشروعة.

كما حث خطيب الرمادي "أهل السنة" على تشكيل قوات لحماية مناطقهم بعد أن عجزت الحكومة عن حمايتهم.

وأكد خطباء الجمعة في سامراء وعدة مدن عراقية أخرى على ضرورة استمرار الاعتصامات حتى تحقق حكومة المالكي مطالب المتظاهرين.

ويشهد العراق منذ أكثر من سبعة أشهر حركة احتجاجات للمطالبة بإصلاحات سياسية وقانونية يأتي في مقدمتها إطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات وإلغاء المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب وإلغاء قانون المسائلة والعدالة.

وفي العاصمة بغداد أقيمت صلاة موحدة بين مصلين "شيعة وسنة" في أحد مساجد المدينة وسط إجراءات أمنية مشددة.

719 شخصا قتلوا في العراق منذ بداية الشهر الجاري (رويترز)

الوضع الميداني
ميدانيا أفادت مصادر أمنية عراقية بأن 17 شخصا سقطوا ما بين قتيل وجريح اليوم الجمعة في هجومين منفصلين بمحافظة ديالى شمال شرقي بغداد.

وبحسب هذه المصادر، فقد قتل ثلاثة من رجال الشرطة وأصيب أربعة آخرون بينهم مدنيان عندما فجر "انتحاري" يرتدي حزاما ناسفا نفسه عند نقطة تفتيش للشرطة قرب مجلس عزاء في قرية العبادي جنوب شرق بعقوبة.

وفي بعقوبة أيضا قتل ثلاثة مدنيين وأصيب سبعة آخرون غالبيتهم من سائقي الحافلات في انفجار عبوة ناسفة زرعت على جانب طريق داخل المرأب الموحد لسيارات نقل المسافرين وسط بعقوبة.

يأتي ذلك بعد يوم قتل فيه 28 شخصا على الأقل في تفجيرات وإطلاق نار في أنحاء البلاد.

وبحسب حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية فقد قتل 719 شخصا في العراق وأصيب 1581 بجروح منذ بداية يوليو/تموز الجاري.

ومنذ بداية شهر رمضان في العاشر من الشهر الجاري ، قتل أكثر من 500 شخص وأصيب المئات بجروح في هجمات استهدفت خصوصا المساجد والحسينيات.

ويشهد العراق الذي يعيش سكانه على وقع أعمال القتل اليومية منذ 2003، موجة عنف متصاعدة حيث قتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص في الأشهر الثلاثة الأخيرة، وفقا لأرقام الأمم المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة