كيف تحمي جهازك الذكي من ضربة الشمس؟   
الثلاثاء 20/9/1436 هـ - الموافق 7/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 17:42 (مكة المكرمة)، 14:42 (غرينتش)

تتعرض الأجهزة الإلكترونية الحساسة في المناطق الحارة إلى ضربات شمس قد توقفها عن العمل وربما تحرقها، تماما كما هو حال الناس، ولحماية تلك الأجهزة يجب اتباع عدد من النصائح الضرورية:

1- الانتباه لقدرة الجهاز على التحمل:
لا تعدو الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية وأجهزة الملاحة في السيارات أن تكون حواسيب أعدت خصيصا لأداء وظيفة بعينها، وهي حساسة جدا تجاه الحرارة. ويعود سبب الحساسية إلى دمج التقنيات المعقدة في مساحات صغيرة للغاية لتأمين صغر حجم الجهاز وانسيابيته المطلوبة.

لكن هذا الأمر بحد ذاته يعقد من عملية طرد الحرارة. وطبقا لنوع الأجهزة ومنشئها، فإن بعضها معرض للتلف عند درجة حرارة 35 مئوية. ويمكن على وجه العموم قراءة الحد الأعلى المسموح من درجات الحرارة في الكتاب الخاص بالجهاز.

2- الحرص على تغطية الجهاز:
من يسافر بسيارته إلى ساحل البحر أو المحيط عليه أن يترك أجهزته الالكترونية في صندوق أمتعة السيارة، حيث الحرارة أقل من مقدمة السيارة. ويفضل وضع الأجهزة في حقائب ملابس الاستحمام المصممة لحماية الأشياء من أشعة الشمس.

كما يمكن أن تلف المعدات بمنشفة أو غطاء من القماش أو حتى بأقمشة الثياب. كما ينبغي الاهتمام بتغطية أجهزة الحاسوب المحمول ووضعها دائما بشكل أفقي على سطوح مستوية داخل السيارة.

3- انتبه للعلامات والملاحظات التحذيرية:
تمتلك أجهزة آبل بشكل خاص وسيلة حماية خاصة، إذ أن ارتفاع درجة حرارتها أكثر من المستوى المسموح به يؤدي لإطلاقها إشارة تحذير وانطفائها تلقائيا. أما الهواتف الذكية والحاسوب اللوحي فهناك تطبيقات وبرامج يجب تحميلها مسبقا، وستؤشر لارتفاع درجة الحرارة وتطلق إنذارا بضرورة إطفاء الجهاز.

4- استفد من تقنيات التحسس الحراري:
في حال احتوت الهواتف الذكية على برامج تحسس حراري وبرامج تبريد، فسيلحظ المستخدم ذلك من خلال شاشتها، والتي سيظهر عليها غماز ضوئي يدل على ارتفاع الحرارة، أو تظهر عليه بقع سوداء.

ومن أهم أعراض ضربة الشمس بطء الشاشة اللوحية بالاستجابة إلى لمسات الإصبع. كما أن الاستلام في أجهزة الهواتف الذكية يكون أضعف تحت وهج الشمس.

5- تدارك الموقف بـ"الإسعافات الأولية":
حين يتعرض الجهاز إلى ضربة شمس، أسرع بالجهاز "المصاب" إلى منطقة ظليلة، وإذا كنت قريبا من البيت، فعرّضه إلى تهوية جهاز تبريد جاف آلي أو ضعه في قبو البيت المظلم البارد.

هذا الإجراء البسيط يساعد غالبا على أن يستعيد الجهاز المصاب عافيته الإلكترونية. وامتنع تماما عن وضع الجهاز في ثلاجة كهربائية أو ثلجية لأن هذا قد يؤدي إلى صدأ بعض أجزائه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة