مايكروسوفت تؤكد مجانية ويندوز 8.1   
الأربعاء 5/7/1434 هـ - الموافق 15/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 11:33 (مكة المكرمة)، 8:33 (غرينتش)

مايكروسوفت ستطرح نسخة عرض مسبقة لويندوز 8.1  في 26 يونيو/حزيران القادم (الأوروبية)

أكدت شركة مايكروسوفت الأميركية رسميا أنها ستطلق اسم "ويندوز 8.1" على التحديث القادم لنظام ويندوز 8، وهو التحديث الذي عُرف باسم "ويندوز بلو". وقالت إنه سيتوفر مجانا للأجهزة العاملة بنظامي ويندوز 8 وويندوز 8 آر تي في وقت لاحق من العام الجاري.

ومن اللافت للنظر أن هذا التحديث سيكون متوفراً عبر متجر ويندوز، وليس من خلال الطرق التقليدية لتحديث نظام التشغيل.

وقد شرحت الشركة عبر مدونة ويندوز الرسمية، بعض التفاصيل حول هذا التحديث الجديد، والذي قالت بأنه سيكمل الطريق الذي بدأه ويندوز 8 في الخريف الماضي، وسيساعد في تطوير الجيل القادم من أجهزة الحاسوب الشخصي والحواسيب اللوحية بالتعاون مع شركاء مايكروسوفت، وذلك بالنسبة للمنتجات الموجهة للمستهلك العادي وللشركات.

وتعتزم الشركة من خلال التحديث 8.1 تصحيح بعض الأخطاء وتصويب العثرات الموجودة في ويندوز 8. وأشارت بعض التصريحات التي صدرت من قبل بعض ممثلي الشركة إلى أنها أولت اهتماما كبيرا لردود أفعال العملاء وأرقام السوق لدى تطويرها هذا التحديث.

وكانت نسخة تجريبية مسربة من التحديث أظهرت أنه سيوفر للمستخدم تحكما أكبر في تخصيص شاشة البداية في ويندوز 8 من حيث إضافة أحجام جديدة إلى مصفوفات التطبيقات الحية (لايف تايلز) وتخصيص الألوان، وكذلك خيارات جديدة في إعدادات الهيئة، وإمكانية تقسيم الشاشة إلى نصفين متساويين لفتح تطبيقين في آن واحد، وإمكانية أخذ لقطة سريعة من الشاشة ومشاركتها مع الآخرين.

كما أشارت تقارير إخبارية أخرى إلى أن مايكروسوفت ربما تتجه نحو إعادة زر "ابدأ" إلى ويندوز 8 إضافة إلى إقلاع النظام إلى نمط سطح المكتب التقليدي بدلا من الإقلاع إلى واجهة الاستخدام الجديدة في ويندوز 8.

وشهد ويندوز 8 الكثير من الانتقادات في الأوساط التقنية والصحافية، مما دعى مايكروسوفت قبل أيام إلى إصدار تصريحات دافعت فيها عن نظام تشغيلها وقالت إن الانتقادات الموجهة له مُبالغ بها.

وباعت مايكروسوفت مائة مليون رخصة تشغيل من نظام ويندوز 8 منذ إطلاقه منذ ستة أشهر، لكنها ترغب في مكافحة تراجع الاهتمام ببرنامج تشغيلها الرائد عن طريق إجراء تحديث جوهري به  ليصبح أسهل من ناحية الاستخدام وأكثر توافقا مع الأجهزة اللوحية الأصغر.

وقال رئيس وحدة المالية والتسويق في مايكروسوفت تامي ريلر إنه ستكون هناك نسخة عرض مسبقة لويندوز 8.1 متاحة في بداية مؤتمر المطورين السنوي للشركة في 26 من يونيو/حزيران، فيما سيطلق التحديث النهائي في وقت لاحق هذا العام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة