الحكومة الفلسطينية تدرس إعادة اللاجئين الفلسطينيين بالعراق   
الأربعاء 1428/1/19 هـ - الموافق 7/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:46 (مكة المكرمة)، 21:46 (غرينتش)
أحمد فياض-غزة
عاطف عدوان: الحكومة ستطلب عون المنظمات الدولية لإعادة الفارين من العراق (الجزيرة نت)
قررت الحكومة الفلسطينية العمل على تسهيل إعادة اللاجئين الفلسطينيين الفارين من العراق إلى الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، على ألا يلغي ذلك بأي شكل من الأشكال حقهم في العودة إلى بلادهم وأراضيهم الأصلية التي هجروا منها عام 1948م.
 
وقال وزير شؤون اللاجئين عاطف عدوان إنه بحث بشكل مطول الأوضاع المأساوية للاجئين الفلسطينيين في العراق خلال اجتماع الحكومة الأخير الذي عقد أمس الاثنين، منوها إلى أنه بعد أن قام بشرح أوضاع وظروف اللاجئين الفلسطينيين بالعراق قررت الحكومة اتخاذ مجموعة من الخطوات والإجراءات للتخفيف من معاناتهم.
 
وذكر الوزير في بيان صحفي اليوم أن الحكومة ستطلب من المنظمات الدولية والإنسانية تسهيل عودة هؤلاء اللاجئين من خلال العمل على نقلهم إلى الأراضي الفلسطينية لافتا إلى أن الحكومة ستطلب من البلدان العربية المجاورة السماح لهم بدخول أراضيها ليتسنى لهم دخول الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة ومنها إلى أراضي 1948م.
 
"
عدوان: الحكومة والوزارة لن تتخلى عن هؤلاء اللاجئين وستسعى لوقف معاناتهم في أسرع وقت ممكن
"
مسؤولية السلطة
ودعا الوزير عدوان الجهات الفلسطينية التي تتفاوض مع الاحتلال الإسرائيلي إلى العمل على تسهيل دخول هؤلاء المواطنين إلى الأراضي الفلسطينية لوقف معاناتهم.

وأكد أن الحكومة ستتحرك وستعمل في كل الاتجاهات من أجل تحقيق هذا الهدف في أسرع وقت ممكن مشدداً على أن الحكومة تعتبر ملف اللاجئين الفلسطينيين بالعراق من أبرز أولوياتها في المرحلة الحالية.
 
وقال الوزير عدوان إن الحكومة -في حال إدخال هؤلاء اللاجئين إلى الأراضي الفلسطينية- ستقوم بالتنسيق والتعاون مع الدول الصديقة والمنظمات الدولية والأونروا لتوفير السكن والحياة الكريمة لهم واستيعابهم في المجتمع.
 
وبين أن الوزارة تؤكد ضرورة إعادة كل اللاجئين في الدول العربية المضيفة والشتات إلى أراضيهم ومنازلهم التي هجروا منها عام 1948، وإذا لم يكن ذلك ممكناً حالياً فلا مانع من إعادتهم إلى أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة مؤقتا إذا رغبوا في ذلك.
 
وشدد عدوان على رفض الوزارة الكامل ترحيل اللاجئين الفلسطينيين الموجودين بالعراق أو النازحين منه إلى الحدود السورية أو الأردنية، إلى أية دولة أوروبية باعتبار ذلك يندرج ضمن المخططات المشبوهة لطمس قضية اللاجئين ومحاولة إسقاط حقهم في العودة.
 
وأكد أن الحكومة ستعمل كل ما بوسعها من أجل وقف معاناة هؤلاء اللاجئين في أسرع وقت ممكن، ولن تتخلى عنهم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة