تغريم مستشفى سعودي والتحقيق مع أطبائه   
الخميس 1426/10/9 هـ - الموافق 10/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:57 (مكة المكرمة)، 11:57 (غرينتش)

قالت صحيفة الوطن السعودية الصادرة اليوم الخميس إن اللجنة الطبية الشرعية بمنطقة مكة المكرمة أصدرت قرارا بتغريم مستشفى مشهور "تحتفظ الصحيفة باسمه" 15 ألف ريال وإجراء تقييم شامل ومتكامل للمستشفى من قبل لجنة متخصصة والرفع بالنتيجة في أسرع وقت, وذلك لتشغيله أطباء دون الحصول على ترخيص لمزاولة المهنة أو موافقة من مديرية الشؤون الصحية.

وأشار القرار إلى عدم وجود استشاري أو اختصاصي أو مقيم أنف وأذن وحنجرة بالمستشفى حيث يدار القسم من قبل طبيب متعاون لفترة قصيرة، إضافة إلى عدم وجود التجهيزات اللازمة بالمختبر لإجراء فحص للسائل الدماغي.

كما غرمت اللجنة استشاري الباطنية بالمستشفى 26 ألف ريال لتأخره في تشخيص حالة مريض كان يعاني من التهاب في سحايا اللحمية حيث أدى تدخله المتأخر والخاطئ في التشخيص إلى جانب عدم متابعته للحالة بصورة جدية وعدم إجرائه أشعة مقطعية للمخ قبل استئصال اللحمية، إلى حدوث مضاعفات للمريض توفي على أثرها بعد أيام من دخوله المستشفى، حسب الصحيفة.

كما غرمت اللجنة كلا من أخصائي الجراحة والطبيب العام 10 آلاف ريال مع توجيه إنذار لتأخرهما في التشخيص وعدم تصرفهما بشكل سليم وكتابة تقرير خاطئ مخالف للمادة رقم 32 من نظام مزاولة الطب البشري، كما ارتأت اللجنة وجوب تقييم الأطباء المتورطين من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

وفي جدة قالت الصحيفة إن إمارة منطقة مكة المكرمة أحالت شكوى مواطن إلى اللجنة الطبية الشرعية بالشؤون الصحية في جدة اتهم فيها مستشفى خاصا في جدة بالتسبب في حدوث إعاقة مستديمة بيده قبل عامين.

وكان المواطن قد تعرض لحادث مروري نتج عنه كسر وتهتك في كوع يده اليمنى أدخل المستشفى على أثره وأجريت له عمليتان جراحيتان في الذراع اليمنى كلفتاه نحو 25 ألف ريال. وتسببت الإصابة في تيبس بمفصل الكوع الأيمن مع ضعف بسيط في الطرف العلوي لليد اليمنى، ما أفقده القدرة على تحريك ذراعه أو مدها بشكل كامل.

وأضافت أن المصاب تنقل بين عدد من المستشفيات طلبا للعلاج وإعادة ذراعه إلى وضعها الطبيعي، لكن الأطباء أكدوا له أن تكاليف العلاج باهظة جدا واحتمال نجاحه بسيط جدا.

ونقلت عن أخصائي العظام بالمستشفى والذي أجرى العملية للشاب قوله إن العملية كانت ناجحة، وإن المريض لم يتم فترة العلاج الطبيعي المقررة له حيث كان يفترض أن يستمر لثلاثة أشهر بعد العملية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة