مايكروسوفت تراقب ملفات "السحاب"   
الجمعة 2/9/1433 هـ - الموافق 20/7/2012 م (آخر تحديث) الساعة 10:32 (مكة المكرمة)، 7:32 (غرينتش)
مايكروسوفت تتابع الملفات الخاصة في السحاب وقد تحذفها نهائيا إن خالفت القواعد (أي تي بي)
تعرض مستخدم لخدمة السحاب من "مايكروسوفت سكاي درايف" لإحباط شديد لدى منعه من الدخول إلى حسابه البريدي واشتراكه مع شبكة ألعاب "إكس بوكس"، مما يثير تساؤلات حول انتقال أوفيس 2013 إلى أسلوب الاشتراك عبر السحاب مع كل من "ويندوز فون" و"ويندوز 8".

ويترتب على ارتباط أوفيس وغيره من منتجات ويندوز بخدمات السحاب فقدان تحكم المشترك في ملفاته. وحين تطلب منك الشركات أن تثق بها وتأتمنها على ملفاتك فإن ذلك يعني أنها تسيطر عليها (الملفات) ويصبح المستخدم تحت رحمتها.

وحدث ذلك لأحد المستخدمين الذي نشر معاناته على الإنترنت في إحدى شبكات التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى استخدامه لنظام "ويندوز فون"، مما جعله يعتمد على حساب بريد ويندوز لايف، وهو شرط ضروري للخدمة يتيح له الوصول إلى سكاي درايف وهتميل وسوق ويندوز فون، لكنه منع فجأة من الدخول إلى كل هذه الخدمات، ولم يتمكن من تسجيل الدخول بحساب ويندوز لايف.

وبعد التقصي والبحث تبين له أن حسابه قد أوقف مما منعه من إرسال البريد الإلكتروني من هاتفه، وكذلك عجز عن الوصول لملفاته في حساب سكاي درايف (السحاب)، مع عدم القدرة على تنزيل أي تطبيق من سوق ويندوز، ولا التسجيل بحساب إكس بوك لايف، مما أضاع كل ما اجتازه من مراحل في الألعاب التي يتابعها.

وعقب التواصل مع الدعم الفني من مايكروسوفت، وجد أن سبب الخلل هو مجلد قديم قام بنسخه من خدمة "دروب بوكس" عند الانتقال إلى خدمة سكاي درايف، رغم أن المجلد خاص -أي غير متاح للمشاركة أو الاطلاع أمام الغير- ولم يتلق من دروب بوكس أي شكوى من وجوده قبل أن ينقله إلى خدمة مايكروسوفت.

وتحدد شروط استخدام خدمة سكاي درايف من مايكروسوفت ما يلي "عدا عن المواد التي نمنحك ترخيصها، لا ندعي امتلاك المحتوى الذي تنقله إلى الخدمة وهو يبقى ملكا لك، ولا نتحكم ولا نتحقق أو نتبنى المحتوى الذي تضعه أنت أو الآخرون في خدمة سكاي درايف. وقد نلغي أو نوقف اشتراكك في الخدمة أو نوقف الخدمة عنك ونمنع وصولك لشبكة ويندوز لايف أي دي في أي وقت دون إشعار ولأي سبب".

ويبدو أن المستخدم المذكور قد انتهك شروط المحتوى في حساب ويندوز لايف، مما يعني أن أي انتهاك لشروط مايكروسوفت سيرمي بك خارجا مع ضياع ملفاتك وبياناتك للأبد، حيث تقول شروط مايكروسوفت "لا نلتزم بإعادة بياناتك بعد إيقاف الخدمة أو إلغائها، وفي حال كان هناك تاريخ لنهاية صلاحية البيانات قد نحذفها وفقا لذلك التاريخ، ولا يمكن استرداد تلك البيانات".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة