إنجيلينا جولي في بغداد لتفقد أحوال النازحين   
الجمعة 1429/2/2 هـ - الموافق 8/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 2:34 (مكة المكرمة)، 23:34 (غرينتش)
انتقدت إنجيلينا جولي تقصير الحكومات في حل محنة النازحين العراقيين (الفرنسية)

تعقد سفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة الممثلة الأميركية إنجيلينا جولي في العاصمة العراقية بغداد مؤتمرا صحافيا في مبنى السفارة الأميركية تتناول فيه تنشيط الجهود لمساعدة النازحين العراقيين.

وكانت نجمة هوليود قد وصلت بغداد في زيارة مفاجئة بعد تصريحات سابقة لها عن عدم وجود خطط "متماسكة" لمساعدة العراقيين الذين تضرروا من العنف منذ سقوط بغداد عقب الغزو الأميركي عام 2003.

وأعلن مسؤول في السفارة الأميركية في العاصمة العراقية أن جولي ستعقد مؤتمرا صحافيا في السفارة الواقعة في المنطقة الخضراء المحصنة.

وفي وقت سابق صرحت الممثلة الحائزة على جائزة أوسكار في لقاء مع محطة "سي أن أن" الأميركية أن حكومات عدة تدرك محنة العراقيين لكن "ليس هناك أي خطة متماسكة لمساعدتهم".

وقالت جولي إن "هناك الكثير من النوايا الحسنة ومن المناقشات، ويبدو أن هناك الكثير للتحدث عنه حاليا (...) وهناك قطع يجب جمعها معا".

والتقت جولي فور وصولها بغداد قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفد بتراوس ووزير الهجرة والمهجرين العراقي عبد الصمد رحمن سلطان.
 
يذكر أن مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أشارت في تقرير صدر عام 2007 إلى أن عدد اللاجئين العراقيين بلغ نحو أربعة ملايين بين نازح داخل العراق ولاجئ خارجه. وتقدر المفوضية أعداد النازحين العراقيين في الداخل بنحو مليوني نازح.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة