الوزاري العربي يقر إنشاء قوة مشتركة للتدخل السريع   
الخميس 1436/6/6 هـ - الموافق 26/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 23:07 (مكة المكرمة)، 20:07 (غرينتش)

أقر وزراء الخارجية العرب اليوم مشروع قرار ينص على تشكيل قوة عربية مشتركة تضطلع بالتدخل السريع في المنطقة.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في مؤتمر صحفي بشرم الشيخ إن المشروع، الذي وصفه بالتاريخي، يرمي إلى "حفظ الأمن القومي العربي"، مشيرا إلى أن المشاركة في هذه القوة المشتركة اختياري، وأضاف أنه تم العمل على مشروع القرار منذ سبتمبر/أيلول الماضي، وسيرفع إلى القادة العرب لمناقشته في القمة التي تنطلق بعد غد السبت في شرم الشيخ المصرية.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر شاركت في اجتماع وزراء الخارجية العرب أن مشروع القرار ينص على "تشكيل قوة عربية مشتركة تضطلع بالتدخل السريع في المنطقة لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء في الجامعة، وتشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي، بما فيه تهديدات للتنظيمات الإرهابية".

العربي سيدعو قيادات الجيوش العربية لبحث موضوع القوة المشتركة (غيتي)

وجاء إقرار المشروع بعد ساعات من بدء تحالف عسكري عربي تقوده السعودية بشن ضربات جوية ضد مواقع لجماعة أنصار الله (الحوثيون) للحيلولة دون سيطرتهم على اليمن، وذلك بعد طلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

قرار بالإجماع
وذكر وزير الخارجية المصري سامح شكري في المؤتمر الصحفي الذي عقد في ختام اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة أن قرار تشكيل قوة عربية مشتركة اتخذ بالإجماع، وأشار شكري الذي ترأس الاجتماع إلى أن موضوع القوة المشتركة "استحوذ على اهتمام بالغ من قبل المجلس الوزاري".

وبموجب مشروع القرار كُلف نبيل العربي بالتنسيق مع مصر التي تترأس القمة العربية لدعوة أركان القوات المسلحة للدول العربية في غضون شهر من صدور القرار لدراسة اقتراح كل الإجراءات التنفيذية وآلية العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء القوة المشتركة وتشكيلها وعرض نتائج أعمالها في أقرب وقت، وذلك في اجتماع خاص لمجلس الدفاع العربي المشترك.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعا في أكثر من مناسبة في الشهور الماضية إلى تشكيل قوة عربية مشتركة تحظى بدعم أميركي، وذلك للتصدي للتحديات الأمنية التي تواجه دول المنطقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة