تقنية للتحكم في الحاسوب عبر العينين   
الاثنين 13/4/1431 هـ - الموافق 29/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 0:41 (مكة المكرمة)، 21:41 (غرينتش)
 
نجح فريق من طلبة جامعة أميريال كوليج البريطانية في تطوير نظام تقني بكلفة منخفضة يمكن من خلاله التحكم في جهاز الحاسوب بالاعتماد على حركة العينين، مما يبشر بإمكانية تطوير تطبيقات مفيدة لذوي الإعاقات الحركية.

ونجح الفريق في استخدام النظام الجديد في ممارسة لعبة إلكترونية بسيطة تقوم على مبدأ تحريك مضرب لصد كرة، حيث صمموا لهذا الغرض نظارة خاصة تحوي مصدراً للأشعة فوق الحمراء وكاميرا لرصد حركة العينين متصلة بجهاز حاسوب محمول، وتعمل على تحقيق التزامن بين حركة العين عند اللاعب وحركة المضرب في اللعبة الإلكترونية.
 
ويأمل الفريق أن تُساعد التقنية التي ابتكروها على تنفيذ تطبيقات ذات فائدة؛ خصوصاَ لأصحاب التحديات الحركية، بإتاحة المزيد من الخيارات الترفيهية الإلكترونية أمامهم؛ كأن يُصبح بمقدور الفرد منهم تقليب صفحات الكتاب إلكترونيا "برمشة عين"، أو تشغيل الأغنية المفضلة بتحريك العين.
 
وبحسب المختص -من دائرة الحاسوب ودائرة التقنية الحيوية في الجامعة والمشرف على الفريق- ألدو فيصل، فقد تمكن الطلبة من ابتكار نظام تقني عصبي باستعمال أدوات تتوافر في المحال التجارية لا تتجاوز تكلفتها 25 جنيها إسترلينيا (37 دولارا).
 
ونوه بأن النظام الجديد سيتاح استعماله على الشبكة العنكبوتية لمن يرغب في الإفادة من هذه التقنية، مشيراً إلى أن الأنظمة المشابهة التي تستعمل حالياً لدراسة الدماغ وحركة العينين تصل تكلفتها إلى 27 ألف جنيه إسترليني تقريباً (40 ألف دولار).
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة