بدران يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للحكومة الأردنية   
الخميس 1426/2/28 هـ - الموافق 7/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:15 (مكة المكرمة)، 11:15 (غرينتش)

العاهل الأردني أكد ضرورة المضي في الإصلاحات بالبلاد (الفرنسية)

من المقرر أن يؤدي رئيس الوزراء الأردني المكلف عدنان بدران اليمين الدستورية اليوم أمام العاهل الأردني عبد الله الثاني بعد أن استكمل مساء أمس تشكيل حكومته.

وكان بدران قد توقع أمس أن يضم فريقه الوزاري ما بين 23 و25 وزيرا بينهم أربع نساء، ليكون بذلك أقل عددا من الحكومة السابقة التي ضمت 27 وزيرا.

وعلم مراسل الجزيرة في عمان أمس أن التغيير الذي سيجريه بدران على الحكومة السابقة سيشمل الوزراء الأساسيين في الحكومة، إذ سيعين مروان المعشر وزير الخارجية الأسبق وزيرا للبلاط الملكي.

ومن أبرز العائدين إلى الحكومة الجديدة وزير التخطيط باسم عوض الله الذي استقال من حكومة الفايز، إذ سيعين وزيرا للمالية.

وكلف العاهل الأردني الثلاثاء الماضي بدران تشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة فيصل الفايز -التي تشكلت في أكتوبر/ تشرين الأول 2003- بعد انتقادات لأدائها وخصوصا أثناء انعقاد القمة العربية في الجزائر.

وأكد الملك عبد الله في كتاب تكليفه لبدران عزمه "على تسريع وتيرة الإصلاح بقدر ما تتطلب مراحلها كلها ودون استثناء" و"الاستفادة وأخذ العبر من تعثر بعض جوانب المسيرة أو التقصير".

ويتمتع بدران (69 عاما) الأكاديمي والأخصائي بعلوم الأحياء بالجدية والاستقامة وفق ما يقول عنه مقربون منه.

ويشغل بدران حتى قبيل تكليفه بتشكيل الحكومة منصب رئيس جامعة فيلادلفيا الخاصة، وكان مديرا مساعدا في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) حتى عام 1993. وشغل بين عامي 1989 و1990 حقيبة الزراعة والتربية والتعليم على التوالي.

وأسس رئيس الوزراء المكلف جامعة اليرموك والجامعة الأردنية للعلوم والتكنولوجيا، وعمل أستاذا في هاتين الجامعتين بين عامي 1976 و1986.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة