شقيق بوش يظن إسبانيا جمهورية   
الثلاثاء 1423/12/17 هـ - الموافق 18/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جيب بوش

سافر جيب بوش حاكم ولاية فلوريدا وشقيق الرئيس الأميركي جورج بوش إلى إسبانيا لتوثيق العلاقات التجارية بين البلدين، ولكنه لم يفلح إلا في تذكير إسبانيا بماض مريع عندما أخطأ فوصف مملكة إسبانيا بأنها جمهورية.

وفي زلة لسان أعادت إلى الأذهان زلات شقيقه جورج بوش، نسي جيب بوش الملك خوان كارلوس الأول ووجه الشكر إلى رئيس الوزراء الإسباني خوسيه ماريا أزنار واصفا إياه برئيس الجمهورية.

وقال جيب بوش للصحفيين بلغة إسبانية تغلب عليها لهجة أهل فلوريدا "أود أن أختم كلمتي بتوجيه الشكر إلى رئيس الجمهورية الإسبانية لصداقته مع الولايات المتحدة". وسبق أن أشار جورج بوش -الذي يتهمه خصومه بأن معلوماته الجغرافية قليلة- إلى اليونانيين على أنهم الإغريق مستخدما اسما تاريخيا قديما.

ولم يغفر المؤرخ الإسباني خوان بابلو فوسي لجيب بوش زلة لسانه حيث وصفها بأنها "خطأ أحمق ومثير للضحك". وقال فوسي "إنها إهانة لأسبانيا وملكيتها الديمقراطية، وتعرض آل بوش بشكل عام لمزيد من السخرية".

وقد انتهى الحكم الجمهوري بإسبانيا في الثلاثينات من القرن الماضي عندما سحق الجنرال فرانشيسكو فرانكو القوات الجمهورية في الحرب الأهلية. واستمر حكم فرانكو الدكتاتوري حتى وفاته عام 1975 لتتحول بعدها إسبانيا إلى مملكة دستورية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة