بيرل: العراق هو البداية والحرب الأميركية لم تنته   
الجمعة 1424/2/24 هـ - الموافق 25/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ريتشارد بيرل
قال ريتشارد بيرل مستشار وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وأحد المخططين الرئيسيين للحرب الأميركية ضد العراق إن واشنطن تستهدف دولا أخرى في حربها العالمية ضد الإرهاب، وأن التدخلات العسكرية في أفغانستان والعراق هي جزء من جهود مكافحة الإرهاب على حد قوله.

وأضاف بيرل في تصريحات صحفية "لن نتوقف عند هذا الحد، سنواصل حربا ضد دول تستضيف إرهابيين وتطور أسلحة دمار شامل"، وطالب كذلك بإعادة تشكيل مجلس الأمن معتبرا أن تشكيلة مجلس الأمن الحالية لم تعد مناسبة مع المخاطر والتحديات الجديدة.

ورأى المسؤول الأميركي أن الوقت حان لإعادة النظر في ميثاق الأمم المتحدة مع اعترافه بأن هذه المهمة ستكون بالغة التعقيد، كما هاجم فرنسا عندما تساءل عن إمكانية بقائها كعضو في حلف شمال الأطلسي دون أن تكون مشاركة في هيكله العسكري.

وأشار بيرل إلى موقف باريس من الحرب التي قادتها أميركا ضدها بقوله "كانت هذه هي المرة الأولى التي تحرض فيها فرنسا بقية العالم على التصدي للسياسة الأميركية" ، ووصف فرنسا بأنها تحتفظ بقدم بالداخل وقدم أخرى بالخارج منذ زمن بعيد، وقال "هذا كان يمكن تحمله خلال الحرب الباردة لكني لا أعتقد أن هذا يمكن أن يستمر".

وقد استقال بيرل الشهر الماضي من رئاسة لجنة السياسات الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بسبب صراع مصالح مزعومة، وكان قد أصدر من قبل تحذيرات إلى كل من سوريا وإيران وكوريا الشمالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة