مبارك يكلف نظيف بتشكيل حكومة جديدة   
الأربعاء 1426/11/20 هـ - الموافق 21/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:44 (مكة المكرمة)، 13:44 (غرينتش)

مبارك يقرر إعادة تشكيل الحكومة برئاسة نظيف
قالت صحيفة الأهرام اليوم الأربعاء إن الرئيس المصري حسني مبارك طلب من رئيس الوزراء أحمد نظيف تشكيل حكومة جديدة، لكن مسؤولين بارزين يتوقعون تغييرات طفيفة في الوزارات الاقتصادية المهمة، ويشغل الحقائب الاقتصادية بالحكومة الحالية لنظيف الذي عُين في يوليو/تموز 2004 ليبراليون جددوا برنامج الخصخصة وخفضوا الضرائب ونفذوا إصلاحات أخرى أشاد بها المستثمرون.

وأشارت إلى أن التعديل الوزاري مسألة روتينية بعد الانتخابات البرلمانية التي انتهت في السابع من هذا الشهر، وفاز الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم الذي يتزعمه مبارك بأغلبية كاسحة في الانتخابات التي قالت منظمات حقوق الإنسان ومراقبون إنها شابتها انتهاكات واسعة.

وأضافت أن نظيف يجري مشاورات بعد أن طلب منه مبارك تشكيل الحكومة الجديدة أثناء اجتماع عقد أمس الثلاثاء، ومن المتوقع أن ينتهي من مشاوراته قبل نهاية الشهر الحالي.

وقالت الصحيفة إن التركيز الرئيسي لرئيس الوزراء كان تقليديا على إدارة الاقتصاد، ولا يتوقع مسؤولون كبار تغييرات في وزارات المالية والاستثمار والتجارة والصناعة التي تشكل المجموعة الرئيسية للإصلاح الاقتصادي.

والحقائب الأخرى مثل الخارجية والدفاع والداخلية يعتقد على نطاق واسع أنها تتبع مبارك مباشرة، حتى وإن كان رئيسهم المباشر هو رئيس الوزراء حسب الصحيفة.

وذكرت الأهرام أيضا أن مبارك اجتمع مع وزير الخارجية أحمد أبو الغيط ووزير الدفاع محمد حسين طنطاوي لكنها لم تذكر تفاصيل بشأن ما دار في المحادثات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة