فيتامين "د" يقلل أعراض "كرون"   
الاثنين 11/7/1434 هـ - الموافق 20/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:23 (مكة المكرمة)، 11:23 (غرينتش)

وجدت دراسة حديثة أن تناول مكملات فيتامين "د" يمكن أن تخفف أعراض داء "كرون" الهضمي والتي تشمل التعب وتراجع قوة العضلات المرتبط بهذا المرض الالتهابي للأمعاء، مما قد يشكل خطوة في تحسين حياة المرضى.

ولاحظ الباحثون بجامعة "ترينيتي كولدج دوبلين" أن تناول المزيد من فيتامين "د" يرتبط بتخفيف ملحوظ للتعب البدني والعاطفي، وتحسين نوعية الحياة والقدرة على القيام بالأنشطة اليومية للشخص المصاب بداء كرون.

وشملت الدراسة -التي أجرتها الباحثة تارا رافتري وزملاؤها- 27 مريضا، أعطي قسم منهم ألفي وحدة دولية من فيتامين "د" باليوم الواحد لثلاثة أشهر، أما القسم الآخر فأعطي دواء وهميا للفترة عينها.

وقام الفريق البحثي بقياس مؤشرات قوة وتعب ونوعية حياة ومستوى فيتامين "د" بالدم لدى المرضى قبل وبعد الدراسة.

ووجد العلماء أنه عندما ازداد مستوى الفيتامين على ثلاثين نانو غراما بالملليلتر الواحد من الدم تحسنت وظيفة العضلات. كما لوحظ تحسن نوعية حياة المجموعة التي تناولت المكملات.

وكرون مرض يصيب الأمعاء بالالتهاب، وتشمل أعراضه المغص والإسهال وسوء التغذية وفقدان الوزن، وبالإضافة لتخفيض نوعية حياة المصابين، يزيد المرض من مخاطر الإصابة بسرطان القولون.

وفيتامين "د" هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، ويلعب دورا أساسيا في صحة العظام والأسنان، ويصنع في الجلد أثناء التعرض لأشعة الشمس، كما يوجد في منتجات الألبان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة