الاحتلال يحول قرية لساحة تدريب واشتباكات غزة تتجدد   
السبت 1428/3/6 هـ - الموافق 24/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:24 (مكة المكرمة)، 22:24 (غرينتش)
جيش الاحتلال أصاب أهالي بيت ليد بالضفة بالذعر (رويترز-أرشيف)
 
حول جيش الاحتلال الإسرائيلي قرية بيت ليد الصغيرة في الضفة الغربية بفعل المناورات الحربية التي أجرتها القوات الإسرائيلية بكامل عتادها القتالي لساحة تدريب مما خلق ذعرا بين الأهالي.
 
وذكر مواطنون من البلدة أن أولادهم ونساءهم ومسنيهم يعيشون في حالة رعب، وأفاد سكان البلدة بأن هذه المناورات عادة ما تبدأ بعد منتصف الليل وتنتهي بعد شروق الشمس وجرت ثلاث مناورات منذ فبراير/شباط.
 
ويعتقد السكان أن هذه المناورات تدريب على القيام بعمليات عسكرية في مدينة نابلس القريبة بالضفة الغربية التي كثيرا ما شن فيها الجيش غارات لاعتقال ناشطين منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية عام 2000.
 
من جهته قال جندي إسرائيلي لم يذكر اسمه "الطريقة التي أقمنا بها في هذه البلدة مخزية، كانت تبدو مجنونة وأعتقد أن السكان أصيبوا بنوبة قلبية".
 
ويعيش نحو ستة آلاف ومائتي شخص في بيت ليد الواقعة على الطريق بين مدينتي طولكرم ونابلس في وسط الضفة الغربية المحتلة.
 
"
محمود عباس "آمل أن يتمكن هذا الجندي من استعادة حريته قريبا".

"
مقتل طفل
وفي المواجهات الفلسطينية الفلسطينية قتل طفل في قطاع غزة وأصيب شخصان بجروح بينهما امرأة خلال اشتباك وقع مساء الخميس شمال غزة بين مسلحين من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة التحرير الوطني (فتح).
 
وبمقتله يرتفع إلى ثلاثة عدد ضحايا الاشتباكات المسلحة بين حماس وفتح التي تقع لليوم الثاني على التوالي، فيما أصيب 19 آخرون واختطف 16 من أنصار الفريقين.
 
ووصف رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية اندلاع العنف مجددا بأنه "مؤسف"، وجرت بينه وبين الرئيس الفلسطيني محمود عباس اتصالات في محاولة لاحتواء الموقف.
 
شاليط
وفي ما يتعلق بمصير الجندي الإسرائيلي المختطف عبر الرئيس الفلسطيني عن أمله في الإفراج قريبا عن جلعاد شاليط الذي وقع في أسر فلسطينيين في يونيو/حزيران الماضي.
 
وكشف عباس في مقابلة مع التلفزيون الإسرائيلي عن التوصل إلى اتفاق بهذا الصدد، وقال "آمل أن يتمكن هذا الجندي من استعادة حريته قريبا".
 
وأشار الرئيس الفلسطيني إلى وجود "آلية لتسوية هذه المشكلة" تم الاتفاق عليها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت.
 
وأضاف "هذه الآلية وافق عليها المصريون والخاطفون وآمل أن يتم الإفراج أيضا عن أسرى فلسطينيين تعتقلهم إسرائيل".
 
إيهود أولمرت يبدي ارتياحه للبمادرة العربية (الفرنسية-أرشيف)
مبادرة السلام
ومع اقتراب موعد انعقاد القمة العربية طالبت الحكومة الفلسطينية القمة القادمة في الرياض، بعدم إدخال تعديلات على المبادرة العربية للسلام في الشرق الأوسط.
 
وأكد وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني زياد أبو عمرو أن القيادة الفلسطينية ستطالب القمة العربية بعدم تعديل المبادرة العربية وبالسعي لتحقيق اعتراف دولي بالحكومة الجديدة.
 
وتنص المبادرة العربية على اعتراف الدول العربية بإسرائيل مقابل انسحاب القوات الإسرائيلية إلى حدود عام 1967، وقيام دولة فلسطينية وحل مسألة اللاجئين الفلسطينيين، ومؤخرا قال مسؤولون إسرائيليون إن المبادرة تتضمن عناصر "إيجابية" لكنهم طالبوا بتعديلها، لاسيما ما يتعلق بمسألة حق عودة اللاجئين.
 
وفي تل أبيب قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت إن المبادرة العربية تشكل "قاعدة مناسبة" لمفاوضات مستقبلية مع دول عربية. وأعرب عن استعداد حكومته لتقديم "تنازلات كبيرة ومؤلمة وقاسية" لتشجيع الحوار مع أعدائها.
 
ومضى يقول أمام مسؤولين في حركة الكيبوتز إن المبادرة "مثيرة للاهتمام وتتضمن عناصر عدة يمكنني قبولها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة