موضوعات متنوعة في دورة مهرجان برلين السينمائي   
الأربعاء 1426/1/1 هـ - الموافق 9/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:55 (مكة المكرمة)، 17:55 (غرينتش)
مايكل وينتربوتوم يحمل جائزة الدب الذهبي للدورة الـ 53 في مهرجان برلين
يشهد مهرجان برلين السينمائي في دورته الـ55 حضور عدد من نجوم السينما العالمية مثل الأميركيين كيانو ريفز وغلين كلوس أو الفرنسيين جيرار دوبارديو وكاترين دونوف، حيث يتنافس 21 فيلما على الفوز بجائزة الدب الذهبي أو الفضي.
 
وسيقدم المهرجان الذي ينعقد من 10 إلى 20 فبراير/شباط الجاري مشاركة 350 فيلما ضمن أقسامه الستة وهي المسابقة الرسمية وبانوراما والمنتدى الدولي للسينما الجديدة وأفلام الأطفال وآفاق السينما الألمانية والأفلام الاستعادية.
 
وخارج المسابقة سيعرض فيلم "كينسي" للمخرج بيل كوندون وهو إنتاج ألماني أميركي مشترك عن حياة عالم الجنس الأميركي الشهير الفرد كينسي، بينما في الجانب السياسي سيكون هناك تركيز على أفريقيا مع فيلم (فندق رواندا) للمخرج الإيرلندي الشمالي تيري جورج وفيلم (أحيانا في أبريل) للمخرج الهايتي راوول بيك واللذين يتحدثان عن الإبادة الجماعية في رواندا والعلاقات الإنسانية في مواقف درامية خلال تلك الفترة.
 
ومن الأفلام الــ21 المتنافسة على الدبين الذهبي والفضي هناك 16 فيلما تعرض للمرة الأولى عالميا بمناسبة مهرجان برلين الذي يعتبر واحدا من أهم المهرجانات العالمية إلى جانب كان وفينيسيا.
 
وتحتل فرنسا مكانة مميزة في هذا المهرجان مع خمسة أفلام على الأقل في المسابقة الرسمية منها فيلم (الزمن الذي يتغير) للمخرج أندريه تشينيه مع جيرار دوبارديو وكاترين دونوف و(رجل لرجل) لريجي وارنييه.
 
في حين تشارك الولايات المتحدة في المسابقة بأربعة أفلام هي (الحياة المائية) إخراج فيس أندرسون و(أحيانا في أبريل) لراوول بيك و(في صحبة جيدة) لبول فايتز و(الذي يمص إصبعه) لمايك مايلز واين غود كومباني ثم تليها ألمانيا مع ثلاثة أفلام هي "أشباح" لكريستيان بيتسولد و"صوفي شول- الأيام الأخيرة" لمارك روزمو و"يوم في أوروبا" لهانيس شتور.
 
كما تعرض آسيا ثلاثة أفلام هي "الطاووس" للمخرج الصيني جو شانغوي و"الغيمة الجامحة" للمخرج تساي مينغ-ليناغ و"السكين المخبأة" ليوجي يامادا (اليابان).
 
وأخيرا تعرض بريطانيا فيلم (اللجوء) لديفد ماكينزي وإيطاليا (منطقة صناعية) لستيفانو مورديني وروسيا "شمس" لألكسندر سوكوروف.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة