البنتاغون ينشئ قيادة عسكرية خاصة بأفريقيا   
الأربعاء 1428/1/20 هـ - الموافق 7/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:30 (مكة المكرمة)، 21:30 (غرينتش)

الولايات المتحدة أرسلت مؤخرا حاملة طائرات إلى مياه القرن الأفريقي (الفرنسية-أرشيف)

أعلن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أن الرئيس جورج بوش وافق على خطة لوزارة الدفاع بإنشاء قيادة عسكرية أميركية جديدة لأفريقيا. وأوضح خلال جلسة استماع بلجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ أن القيادة الجديدة ستتولى الإشراف على العمليات لمجابهة الأخطار المحتملة الواردة من القارة.

وكانت شؤون أفريقيا في البنتاغون موزعة حتى الآن على القيادة الوسطى التي تشرف على الشرق الأوسط وتتولى مسؤولية القرن الأفريقي، وقيادة المحيط الهادي وقيادة أوروبا.

وأضاف غيتس أن الأسلوب الجديد سيكون أكثر فعالية وتكاملا من الترتيبات الحالية التي تعود لفترة الحرب الباردة. ووعد بإجراء مشاورات مع الكونغرس وحكومات القارة بشأن الخطط التي ستنفذها قيادة أفريقيا.

غيتس وعد بمشاورة الكونغرس بشأن عمليات  قيادة أفريقيا (الفرنسية-أرشيف)
مهام متنوعة
وأشار في هذا الصدد إلى أن مهام القيادة الجديدة تشمل أمن ما وراء البحار والتعاون وبناء قدرات شراكة وتوفير الدعم العسكري للمهام غير العسكرية، إضافة إلى العمليات العسكرية إذا صدرت لها الأوامر بذلك.

ويشير مسؤولو البنتاغون إلى الأهمية الإستراتيجية المتزايدة لأفريقيا خاصة مناطق التوتر مثل الصومال. ويرى مراقبون أن هذا الأجراء يعكس القلق الأميركي المتزايد من أن تتحول بعض مناطق القارة مثل القرن الأفريقي إلى ملاذ آمن لما تعتبره واشنطن جماعات إرهابية.

وكانت الولايات المتحدة قد شاركت في يناير/كانون الثاني الماضي بشكل مباشر في النزاع الصومالي بقصف مواقع في جنوب الصومال قالت واشنطن إنها لعناصر يشتبه في أنها من تنظيم القاعدة.

وجاءت الغارات الأميركية بعد دخول قوات الحكومة الانتقالية مقديشو مدعومة بالجيش الإثيوبي وترددت أنباء عن أن القصف كان يستهدف مقاتلي المحاكم الإسلامية الذين فروا باتجاه الحدود الكينية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة