الإذاعة البريطانية تبدأ أسبوعاً للتعريف بالإسلام في بريطانيا   
الاثنين 1422/5/23 هـ - الموافق 13/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بدأت هيئة الإذاعة البريطانية(BBC)عبر قناتها التلفزيونية الثانية أسبوعاً للتعريف بالإسلام في برامج وثائقية تتميز بالموضوعية العالية. وكان أول برنامج تعرضه القناة الثانية -ذات الصبغة التعليمية في التلفزيون البريطاني- يحمل اسم "الحج"، وتتبّع البرنامج قصة ثلاثة بريطانيين مسلمين يؤدون فريضة الحج إلى مكة المكرمة.

ويشمل الأسبوع التثقيفي هذا 9 برامج، هدفها التعريف الموضوعي بالإسلام، ورسم صورة إيجابية عن حياة المسلمين البريطانيين اليوم، وهم الذين تذهب بعض الإحصاءات غير الرسمية إلى عدهم بثلاثة ملايين نسمة، من أصل عدد سكان البلاد البالغ نحو 58.3 مليون نسمة.

وحسب الإحصاءات الرسمية فإن سكان بريطانيا يتوزعون على ستة أديان رئيسة، هي البروتستانتية (55 في المائة)، والكاثوليكية(10 في المائة)، ويشكل المسلمون واليهود والهندوس والسيخ مجتمعين نسبة 2 في المائة، بموجب هذه الإحصاءات.

بيد أن الإحصاءات شبه الرسمية، التي يلجأ إليها قادة الأحزاب السياسية البريطانية، تشير إلى أن عدد المسلمين البريطانيين هو 1.5 مليون نسمة، أي يشكلون وحدهم نسبة 2.6 في المائة. ومن المتوقع أن يكشف الإحصاء الرسمي للسكان لعام 2001، الذي أُجري مؤخراً عن أرقام أدق بالنسبة لأتباع الديانات في بريطانيا، بعد إضافة بند في التعداد السكاني يخص الدين، ما عدا في إقليم إسكتلندا.

ومعروف أن في بريطانيا اليوم نحو 10 لغات رئيسة ينطق بها السكان ذوو الأعراق المختلفة، تشمل الإنجليزية والويلزية والغايلية (الإسكتلندية)، وبينها العربية والأردية والبنجابية (الهندية) ولغات أوروبية. غير أن بريطانيا لا تعترف رسمياً بغير الديانة الإنكليكانية، وهي دين الكنيسة الإنجليزية الرسمية، وأحد مذاهب البروتستانتية المسيحية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة